الزيتونة تنتدي حول الترقيات الاكاديمية والبحث العلمي

0
الزيتونة تنتدي حول الترقيات الاكاديمية والبحث العلمي

1

          تحت رعاية الاستاذ الدكتور رشدي حسن رئيس جامعة الزيتونة الاردنية نظمت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا ندوة بعنوان البحث العلمي والترقيات الاكاديمية وذلك يوم الثلاثاء 2/12/2014 .

         وهدفت الندوة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور تركي عبيدات نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية في محاضرته الاولى والتي جاءت بعنوان الترقيات الاكاديمية في الجامعة الى توضيح تعليمات اسس الترقية من رتبة استاذ مساعد الى رتبة استاذ مشارك ومن رتبة استاذ مشارك الى رتبة استاذ وكذلك التعريف باسس و اجراءات دعم مشاريع البحث العلمي وتقديم المكافأت المالية لعمليات نشر الابحاث في المجلات العلمية المحكمة والمتخصصة وكذلك المشاركة في مؤتمرات خارج الجامعة .

         واشار الاستاذ عبيدات في محاضرته حول دعم البحث العلمي في الجامعة الى ان العالم يشهد قفزات متسارعة في مجال البحث العلمي مستشهدا ببعض الدول التي تفوقت في هذا المجال مؤكداً ان الجامعة دعمت 55 عضو هيئة تدريس شاركوا في مؤتمرات علمية خارجية كما بين بالاحصائيات عدد الابحاث العلمية المنشورة التي دعمتها الجامعة . واضاف ان كمية الانفاق على البحث العلمي تزداد سنويا وهنالك توصيات شاملة ومتكاملة وضعت تغطي جميع مكونات البحث العلمي .

        في حين تناول الدكتور عماد الزبن عميد كلية الاداب في الجامعة في محاضرته حول اخلاقيات البحث العلمي ماهية اخلاق البحث العلمي المطبقة عالميا في اجراء البحوث وكتابتها وتوثيقها وحماية الملكية الفكرية ملقيا الضوء ايضا على اصول اخلاقيات البحث العلمي وبعض المصطلحات التي تتعلق بالسرقات العلمية .

واخيرا تحدث الدكتور محمد مهيرات نائب عميد كلية العلوم عن مشروع اتمتة كافة الاجراءات المتعلقة بالبحث العلمي في الجامعة ودور كل من عضو هيئة تدريس والقسم الاكاديمي والكلية وعمادة البحث العلمي ومجلس العمداء والدائرة المالية في تقييمها واقرارها ومتابعة تنفيذها وفي نهاية المحاضرة اجاب المحاضرون على كافة الاسئلة والاستفسارات التي طرحت .  

 
Print Friendly