“السكري يبدأ قبل ارتفاع تركيز السكر” محاضرة توعوية في جامعة الزيتونة الأردنية للدكتور العجلوني

0
“السكري يبدأ قبل ارتفاع تركيز السكر” محاضرة توعوية في جامعة الزيتونة الأردنية للدكتور العجلوني

p style=text-align: rightنظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزيتونة الأردنية محاضرة توعوية القاها رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني تحت عنوان السكري يبدأ قبل ارتفاع تركيز السكر بحضور رئيس الجامعة الدكتور تركي عبيدات والدكتور عدنان البخيت.
وأوضح الدكتور تركي عبيدات أهمية هذه المحاضرة المعمقة لما لها من دور للتوعية من هذا المرض الخطير خاصة على جيل الشباب في الأردن. وشجع الحضور خاصة طلاب الجامعة على الاستفادة منها في الأمور الوقائية والعلاجية.
وعرف الدكتور كامل العجلوني بهذا المرض الخطير رقميا ومرضيا، ومراحل المرض ومضاعفاته على الأوعية الدموية الكبيرة والدقيقة وهبوط القلب وقصور الكلى وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.
وأشار إلى العديد من الدراسات التي أقيمت في الأردن ومنها ما يربط مرض السكري في الدم مع المستوى التعليمي، وبداية السكري، وارتفاع التوتر الشرياني واختلاط الدهون. وأضاف أن أهم مؤشر للصحة هو محيط الخصر، وحذر من بعض المواد التي تساهم في الزيادة في هذا المرض.
وفي نهاية المحاضرة التي حضرها عدد كبير من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلاب تم طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات على الدكتور كامل العجلوني./p

Print Friendly