library1


تأسست مكتبة جامعة الزيتونة الأردنية عام 1993م مع تأسيس الجامعة، وانتقلت إلى مبناها الدائم عام 1996م. وإيماناً بأهمية المكتبة في دعم العملية التعليمية والتربوية ومساندة البحث العلمي، سواء لأسرة الجامعة من طلبة وأعضاء هيئة تدريس وأعضاء هيئة إدارية، بالإضافة إلى الباحثين والدارسين من خارج الجامعة ومن المجتمع المحلي، فقد أولت الجامعة مكتبتها عناية خاصة، ووفرت لها ميزانية كافية لإثراء مجموعاتها من الكتب والدوريات وأوعية المعلومات الأخرى، وإدخال التقنيات الحديثة واستخدام تكنولوجيا المعلومات.


ويتكون المبنى الدائم للمكتبة من ثلاثة طوابق بمساحة إجمالية قدرها (5225م2) وبطاقة استيعابية تتسع لحوالي (1500) مقعد، ولمواكبة التطور المتسارع في المقتنيات وأعداد الطلبة فقد كان لزاماً على المكتبة أن تتوسع. فقررت إدارة الجامعة بناء مبنى إضافي إلى جانب المبنى الحالي بمساحة تقدر بحوالي (2000م2) وقد قامت المكتبة باستلامه في أواخر عام 2005، وتفتح المكتبة أبوابها لخدمة روادهـا مدة (52) ساعة أسبوعيا.


تستخدم المكتبة نظام تصنيف ديوي العشري لتنظيم مقتنياتها، كما تستخدم المعايير والتقنيات الدولية في عملية الفهرسة الوصفية والموضوعية مثل التقنين الدولي للوصف الببليوغرافي، وقواعد الفهرسة الانجلو–أمريكية. وتقدم جميع خدماتها باعتمادها حزمة برمجيات أوراكل (Oracle). وفي هذا المجال تتوفر للمكتبة شبكة معلومات داخلية تتمثل بربط العمادات والمراكز العلمية والدوائر الإدارية معها، كما قامت الجامعة مؤخراً بتجهيز مختبر انترنت في المكتبة لتمكين الباحثين والدارسين من استخدام قواعد البيانات الإلكترونية المتوفرة.


وتقيم المكتبة علاقات إهداء وتبادل للمطبوعات مع مختلف الجامعات والمؤسـسات الثقافية والعلمية ومراكز البحوث المحلية والعربية والأجنبية.