انطلاق اعمال الدورة الاستثنائية لاتحاد الجامعات العربية في الجامعة

انطلاق اعمال الدورة الاستثنائية لاتحاد الجامعات العربية  في الجامعة

انطلقت اعمال الدورة الاستثنائية لاتحاد الجامعات العربية  في الجامعة بمشاركة 150 رئيسا يمثلون الجامعات المحلية والعربية .

وبين  رئيس الجامعة الدكتور تركي عبيدات  أن الجامعةُ قطعت  أشواطاً كبيرةً منذ نشأتِها عام 1993، وحققتْ إنجازاتٍ ملموسةً تجسيداً لرؤيتها ورسالتِها وغاياتِها،  حيث  حصَلتِ على مراتبَ متقدمةٍ في امتحانِ الكفاءةِ الجامعي في العديدِ من التخصصاتِ الأكاديميةِ، وفي مسابقاتِ تميزِ الطلبةِ في الصيدلةِ وعلومِ الحاسوبِ وتكنولوجيا المعلومات.

وابرز الدكتور عبيدات  انجازاتِ الجامعةِ  المتمثلة في  وضعُ وثيقةِ السياسات واستراتيجيةِ إدارةِ المخاطرِ، وإعادةُ الهيكلةِ للوحداتِ الأكاديميةِ والإدارية، والإستعدادُ للحصولِ على شهاداتِ ضمان الجودة لجميع التخصصات الأكاديمية، وفقَ المعايير الصادرةِ عن هيئةِ اعتمادِ مؤسسات التعليمِ العالي وضمانِ جودتها. وفي هذا الإطار، تعملُ كلياتُ الجامعةِ، وبدعمٍ من الإدارةِ العليا، ومكتبِ الاعتماد وضمانِ الجودةِ على توثيقِ الخُططِ والمعلوماتِ والدراساتِ والاجراءاتِ والنماذجِ المتعلقةِ بها، وخططِ التحسين اللازمةِ لرفعِ مستوى الخريجين.

واكد أن الجامعةُ  تبذل جهوداً كبيرةً لتحسينِ البيئةِ الجامعيةِ، والحدِّ من العُنفِ الطُلابي؛ حيث أكملْتِ العديدَ من المشاريعِ الحيويةِ، أهمُها مشروعُ منظومةِ الطاقةِ الشمسية، والحديقةُ الطلابيةُ الخضراءُ المستدامةُ، ومبنى الحضانة، مبينا  انه سيتم قريباً تدشينُ مشروعِ البواباتِ الإلكترونية.

وأشار إلى ازدياد  إنفاقُ الجامعةِ على البحثِ العلمي، والايفادِ بشكلٍ ملحوظٍ خلالَ السنواتِ السابقة، ووصلَ الانفاقُ إلى حوالي مليون دينار خلالَ العامِ الدراسي 2015/2016، رافق ذلك زيادةً جوهريةً في أعدادِ البحوثِ المنشورةِ في مجلاتِ عالميةٍ محكمةٍ ومصنفةِ. وعملتِ الجامعةُ على تشجيعِ الفرقِ البحثيةِ ومشاركةِ الطلبةِ في مشاريعِ البحثِ العلمي وتعزيزِ المُكونِ البحثيِ في الخططِ الدراسيةِ خاصةً في برامِجِ الدراساتِ العليا.

والقى الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي العدوان كلمة رحب فيها  بالمشاركين مقدما الشكر لجامعة الزيتونة ومباركا   لرؤساء الجامعات العربية الجدد الذين يشاركون في الاجتماعات لأول مرة وللذين  أنهوا عملهم لجهودهم التي بذلوها، على مدار تسلمهم مسؤولياتهم .

واكد  الدكتور ابو عرابي العدوان  حرص الأمانة العامة للاتحاد على تعزيز التعاون مع مختلف المنظمات والاتحادات العربية والعالمية من خلال المشاركة في فعاليات وأنشطة هذه المؤسسات، وتوقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم مشترك، والمشاركة في  مشاريع الاتحاد الأوروربي (تمبوس) وايرازموس موندوس وايرازموس بلس، وعقد العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية والورش التدريبية في شتى المجالات بهدف بناء قدرات العاملين في الجامعات.

واوضح الدكتور ابو عرابي العدوان ان الاتحاد بدأ باستراتيجية لتدويل التعليم العالي منذ عام 2012، حيث عقد مؤتمرات دولية،  متعدة لفتح أبواب التعاون المشترك الذي يصب في مصلحة الجامعات العربية كافة، وتعزيز علاقات التعاون والتبادل في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي بين الجامعات العربية والجامعات الأوروبية والتركية والصينية والآسيوية وتبادل الخبرات والمعرفة والعمل على تفعيل انتقال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعات العربية وتلك الجامعات.

ولفت الى ان العمل يجري حاليا لعقد مؤتمرات مماثلة مع اتحاد الجامعات الفرنسية واليابانية وجامعات جنوب أمريكا وروسيا ضمن استراتيجية تدويل التعليم العالي  للوصول لكافة المنصات والمنابر العربية والدولية.

والقى رئيس الدورة 49 لاجتماعات روساء الجامعات العربية مدير جامعة الامارات العربية المتحدة الدكتور محمد البيلي كلمة اشار فيها الى اهمية عقد هذا اللقاء مبينا ان هذه الاجتماعات تاتي في  غير موعدها رغبة منا   لتوحيد الصف ودعم العمل العربي المشترك لمسيرة الجامعات العربية  لافتا الى ان الاتحاد قد حقق انجازات كبيرة في هذا المجال واستطاع ان يصل الى كافة مناطق العالم ويصل الشرق بالغرب .

واكد الدكتور البيلي  على اهمية  انجازات الاتحاد ودعمه في استمراية الانجاز مقدما الشكر لحفاوة الاستقبال الذي ليس غريب على بلد قائده  جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله  مشيرا الى التوصيات التي اتخذها الموتمر العام الذي عقد في الامارات العربية المتحده ,

وقال الدكتور البيلي  لقد حقق اتحاد الجامعات العربية انجازات يحق لنا ان نعتز ونفتخر بها  بحيث استطاع ان يصل بنشاطاته الى الشرق الاقصى  والى اورباء والى امريكيا الجنوبية  وهذا دليل على نجاحه في خطته .

وحضر الافتتاح  الامين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية  الدكتور محمد رافت محمود والامين العام المساعد الدكتور مصطفى البشير و رئيس مجلس الامناء عيد الفايز ورئيس هيئة المديرين علي القرم وعدد من الاكاديميين والمدعوين .

 

 

 

Print Friendly