(خدمة المجتمع المحلي المركز الصحي في جامعة الزيتونة الأردنية ( نموذجاً

0
(خدمة المجتمع المحلي المركز الصحي في جامعة الزيتونة الأردنية ( نموذجاً

المركز الصحي

 

 

      افتتح المركز الصحي في جامعة الزيتونة الأردنية مع افتتاح الجامعة  في مطلع شهر أيلول عام  1993 ، ويقوم على إدارته والإشراف على معالجة المرضى الدكتور عبدالكريم مرعي / أختصاصي الأمراض الباطنية ، ويساعده في ذلك طبيب وطبيبة و خمسة ممرضين ؛ ثلاثة ذكور وممرضتان. و يتوافر في المركز سيارة اسعاف مجهزة لنقل المرضى في الحالات الطارئة .

      ويقوم المركز باستقبال الحالات المرضية لطلبة الجامعة وموظفيها وأساتذتها ، ويستقبل المركز كذلك المواطنين من خارج الجامعة من المجتمع المحلي ممن يحتاجون للعلاج ، وتحوّل الحالات التي تكون بحاجة إلى اختصاصيين او مستشفى ويقوم المركز بمتابعة الحالة إلى حين شفاء المريض.

      ويوفر المركز العلاج كل يوم سبت  لأبناء المجتمع المحلي ، حيث تقوم باصات الجامعة صباحاً بإحضار المرضى من أماكن سكنهم من المناطق القريبة من الجامعة كالسامك والعال وإم البساتين والمنشية وغيرها. ويتم فحصهم وعلاجهم على نفقة الجامعة ، ويحول المركز الحالات التي تحتاج  إلى تدخل جراحي إلى المستشفيات المختصة ، ويتم تأمين المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة بالعلاج على مدار العام دون انقطاع . و يقدم المركز الصحي العلاج للاجئين السوريين القاطنين في المنطقة القريبة من الجامعة . ومعظم المراجعين يعانون من الأمراض الشائعة والسارية . بالإضافة إلى أمراض القلب والسكري والضغط.

             ويتم علاج كل مريض يقصد المركز من الأعمار كلها ( الأطفال والنساء وكبار السن ) خلال أيام الأسبوع عند الحضور الى المركز الصحي في الجامعة .

 وبلغ عدد مراجعي المركز الصحي من أبناء المجتمع المحلي 2050 مريضاً في الفترة من 1/1/2015 ولغاية 4/4/2015 ؛ أي بمعدل لا يقل عن 683 مراجع شهرياً.  

Print Friendly