الأسس الناظمة لآلية التطبيق من أجل الحفاظ على جودة ونوعية الرسائل الجامعية

  1. ضرورة تفعيل لجان الدراسات العليا في الكليات والأقسام الأكاديمية التابعة لها وإعلام عمادة الدراسات العليا برؤساء هذه اللجان وأعضائها.

  2. ضرورة توثيق خطط الدراسات العليا بإرفاق محاضر جلسات القسم والكلية الخاصة بمشاريع خطط الرسائل الجامعية وموقعة حسب الأصول.

  3. ضرورة تعبئة النماذج الجديدة المعتمدة من قبل مجلس العمداء.

  4. ضرورة إرفاق إقرار مهني وأخلاقي من الطالب بأن العمل الذي قام به هو من جهده لوحده ولم يتم نشره في أي مكان وفي أي صورة وتحت طائلة المسؤولية الأخلاقية والقانونية. (نموذج رقم 10).

  5. ضرورة احتفاظ الزملاء المشرفين على الرسائل الجامعية بملف خاص لكل طالب تحفظ فيه جميع الوثائق والمستندات الأكاديمية وغيرها أثناء دراسة الطالب وبعد تخرجه. ويتم أرشفة الملف ويحتفظ مكتب الجودة في الجامعة بنسخة منه بالإضافة إلى القسم والكلية وعمادة الدراسات العليا.

  6. تفعيل اللقاءات الإشرافية على الطلبة وتزويد دائرة القبول والتسجيل وعمادة الدراسات العليا بها في نهاية الفصل لغايات دفع مكافأة الإشراف بعد ذلك.

  7. إعداد قاعدة بيانات للرسائل الجامعية تبين اسم الطالب واسم المشرف وعنوان الرسالة وسنة إعدادها بحيث يتم الرجوع إليها لهدف المقارنة والمحافظة على الأصالة وتجنبا للتكرار  في مواضيع البحث التي أشبعت بحثا وكتابة.

 

المدة الزمنية والحد الأدنى والأعلى لطبة الدراسات العليا

البيان

الحد الأدنى

الحد الأعلى

ملاحظات

مدة الحصول على درجة الماجستير

3 فصول

 6 فصول

يستثنى  الفصل الصيفي من المدة

-تحسب مدة الانقطاع عن الدراسة من الحد الأعلى لنيل درجة الماجستير

-فصل واحد (بموافقة مجلس مجلس الدراسات العليا)

 

العبء الدراسي

6 ساعات معتمدة للفصل العادي / 3 ساعات للصيفي

12 ساعة معتمدة للفصل العادي و 6 ساعات للصيفي

-يمكن أن يقل العبء الدراسي للطالب بمقدار (3) ساعات معتمدة من الحد الأدنى المسموح به، بموافقة عميد الكلية.

المواد الاستدراكية

صفر ساعة

3 مواد (= 9 ساعات معتمدة)

-لا تحسب ضمن المتطلبات لنيل الدرجة العلمية.

امتحان اللغة الانجليزية أو ما يكافئه للتخصصات:
العلمية/الانسانة/ اللغة الانجليزية

ITP: 500/400/ 550
IBT:   61 / 32 /  79

 

-استثناء للطلبة غير المتحدثين بالعربية

 

معادلة المواد بعلاماتها

 

 (12) ساعة معتمدة

-للطالب الذي حول دراسته من برنامج دراسات عليا إلى آخر داخل الجامعة-يحسم فصل دراسي واحد من الحد الأعلى المسموح به للحصول على درجة الماجستير.

 

التحويل بين مساري البرنامج

 

مرة واحدة

-بقرار من المجلس بناءً على تنسيب من لجنتي الدراسات العليا في القسم والكلية-شريطة توفر شاغر له وأن لايكون الطالب قد اجتاز بنجاح أكثر من (12) ساعة معتمدة من الخطة الدراسية بمعدل تراكمي لا يقل عن(75%).

التأجيل والانسحاب

فصلان دراسيان

-لا تحسب ضمن الحد الأعلى من مدة نيل الدرجة العلمية.

فقد المقعد

 

فصلان دراسيان

-تحسب ضمن الحد الأعلى من مدة نيل الدرجة العلمية.

دراسة مادة من خارج الخطة الدراسية من مستوى (700)

 

 (3) ساعات معتمدة

-بتنسيب من لجنة القسم، وتوصية من لجنة الكلية وقرار من المجلس-تحتسب له من ضمن المواد الاختيارية.

مادة اختيارية من الخطة تكون بديلة عن مادة إجبارية
المادة البديلة عن مادة إجبارية

 صفر

مادة واحدة

-لجنتا القسم والكلية وبتنسيب منهما بناء على توصية من المشرف وبقرار من المجلس إذا توقف تقديم الطالب للامتحان الشامل على النجاح في مادة إجبارية واحدة غير مطروحة

الإنذار

 

اثنان

نزول المعدل التراكمي عن 75% في نهاية أي فصل دراسي

-باستثناء الفصل الدراسي الاول لالتحاق الطالب بالدراسة في الجامعة.

امتحان الشامل

مرة – علامة النجاح (75%)

مرة ثانية

-معدل تراكمي لا يقل عن 75% بعد الرسوب المرة الأولى وضمن المدة المقررة

علامة النجاح في المادة الاستدراكية

50%

100%

-ترصد ناجح أو راسب

علامة النجاح في المادة

70%

100%

-وتكون أدنى علامة تسجل للطالب (50%).

المعدل التراكمي

75%

 

في أي فصل عادي

المدة الفاصلة بين تعيين المشرف وإقرار خطة الرسالة وتحديد موعد المناقشة

فصل دراسي أو أربعة أشهر

فصلان

 

اعتماد نتيجة المناقشة:                                      تعديلات طفيفة
تعديلات جوهرية

-شهران

اسبوعان
أربعة أشهر

-إذا لم يقدم الطالب التعديلات المطلوبة خلال المدة يؤجل تخرجه إلى الفصل الذي يليه.-يعتبر راسبا في المناقشة.

تسليم نسخ من الرسالة بشكلها النهائي لأعضاء لجنة المناقشة

 

3 أسابيع على الأقل من موعد المناقشة

 

Print Friendly