:الأهداف والمخرجات التعليمية لقسم اللغة العربية

1.تطوير مقدرة الطلبة على توظيف قواعد اللغة العربية وخصائصها كتابةً ومشافهةً.

1.1استخدام القواعد النحوية (التركيبية) كتابةً ومشافهةً

2.1تصنيف المعارف الصوتية والصرفية والنحوية والدلاليّة إلى أنواعها المختلفة في الدرس اللغوي.

3.1توظيف المعارف اللغوية توظيفاً سليماً في الحياة العملية.

2.تزويد الطلبة بمعارف القضايا اللغويّة العالميّة، وجهود علماء العرب اللغويّة.

1.2تحديد مفاهيم المطلحات اللغويّة، ومجالاتها

2.2تصنيف أبرز الاتجاهات اللسانيّة الحديثة

3.2تثمين جهود العلماء العرب اللغويّة في مستوياتها المتعددة، ومصطلحاتها ومدارسها

3.تعريف الطلبة بخصائص الأدب العربي القديم ضمن حقبه الزمنية المتتابعة

1.3تمييز المراحل التاريخية المتعاقبة للأدب العربي القديم

2.3تفسير العلاقة بين الفنون الأدبية ( الشعرية والنثرية ) العربية والمرحلة التاريخية التي ظهرت فيها

3.3تحليل النصوص الأدبية ( الشعرية والنثرية ) العربية واستخلاص خصائصها الفنية

4.تطوير مدارك الطلبة بأنماط الأدب العربي الحديث

1.4تحليل نماذج من القصة الفصيرة واستخلاص السمات المميزة لهذا الفن .

2.4تحديد الفروقات بين فني القصة والرواية

3.4تثمين دور فن المسرح في تعزيز قيمة الحوار بين الطلبة

5.تطوير مهارات الطلبة في فنون البلاغة العربية والإعجاز البياني في القرآن والسنة

1.5إعداد الطالب على وجه يمكنه من الوقوف على أسرار البلاغة  في الأدب العربي وبيان إعجاز القرآن

2.5استخدام فنون البيان والبديع والمعاني في فهم النص القرآني والنص الأدبي وتبيّن أشكال التصوير

3.5زيادة نمو الجانب الوجداني من خلال القدرة على النقد والتعبير عن الأفكار والمعاني والاستمتاع بخلق نص جديد .

6.تزويد الطلبة بخصائص الحضارة العربية الإسلامية

1.6 استعراض تاريخ الحضارة العربية الإسلامية وتبين مواطن قوته

2.6إظهار أثر الحضارة العربية الإسلامية على الحضارات الأخرى

3.6تكوين ملكة استنباط القيم والعبر وعكسها على الواقع المعاش

7.تنمية مقدرة الطلبة على التواصل مع المصادر اللغوية والأدبية والبحث المنهجي فيها .

1.7تحديد المصادر التراثية الخاصة بكل من اللغة والأدب وحسن استخدامها

2.7إتقان كتابة البحث الأدبي بطريقة علمية صحيحة

3.7إصدار الحكم على صحة النظم الشعري وفق قواعد العروض القارة