تأسس القسم في عام ( 1993)، وعدد أعضاء الهيئة التدريسية فيه حاليًا (05) مدرسًا، ويدرس فيها الآن (82) طـــالبًا وطـالبة، وقــــد خرّج (20) فوجًا ، منهم: ) 20( من حملة شهادة البكالوريوس،  وقد قدم أعضاء الهيئة التدريسية أبحاثًا كثيرة منشورة في مجلات عالمية  محكمة، وأبحاثًا  أخرى شاركت في مؤتمرات عالمية وعربية ومحلية محكمة .

أُنشئ قسم اللّغة العربيّة وآدابها عام 1993 ، وبتاريخ 10/7/1997 خرّج الفوج الأوّل من طلبته . كان له الدّور الكبير في الاهتمام باللّغة العربيّة ، وتعميق الاعتزاز بها ، وتفعيل الإدراك الواعي لمزاياها وتحقيق الأهداف التي أُنشئ من أجلها ؛ كونها من أهم المقوّمات لبناء شخصيّة الطالب الوطنية والقوميّة.

يحرص القسم على تشجيع أعضاء هيئة التّدريس فيه لتقديم البحوث العلميّة ونشرها بالمجلاّت المحكّمة داخل البلاد وخارجها، وعقد المؤتمرات والنّدوات والأيّام العلميّة والثقافيّة وحضورها ، والإسهام برفد مجلاّت الجامعة بالبحوث العلميّة الرّصينة ، وانخراطهم بفاعليّة في اللّجان العلميّة المختلفة ، والاهتمام بزيادة تفاعل الطّلبة مع النّشاطات غير المنهجيّة ، وتشجيعهم على كتابة الرّواية والقصّة وكذا الكتابات الأدبيّة المختلفة والقراءات الإبداعيّة والإسهام بتشجيع الأقلام الواعدة منهم ، ومراجعة كتاباتهم والأخذ بأيديهم لتنمية مواهبهم وقدراتهم .

يُسهم قسم اللّغة العربيّة وآدابها في البرنامج الثّقافيّ الذي تعدّه الجامعة ، ويُقدّم برنامجًا علميًّا من الحلقات النّقاشيّة الدّوريّة من قبل الهيئة التّدريسيّة ، فضلاً عن المسابقات الثّقافيّة المتنوعة للطلبة. كما يُسهم مساهمة فعّالة في معرض الكتاب العربيّ الذي تُقيمه الجامعة سنويًّا ، ويعقد دورة للخطّ العربيّ لطلبة الجامعة بشكلٍ عامّ، ويشارك في دورات التأهيل اللّغويّ للإداريين العاملين فيها .

روابط ذات علاقة :

– وصف المواد –

الخطة الدراسية

– الخطة الاسترشادية

Print Friendly