نبذة عن الكلية :

 

      تم إنشاء كلية الأعمال في مطلع العام الدراسي 1993/1994م  لتكون صرحاً علمياً يضاف إلى صروح جامعة الزيتونة الأردنية ولتحمل رسالة أردنية ذات محتوى عربي تهدف إلى الإسهام في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها العالم العربي في أقطاره كافة.  وإذا كان الإنسان هو أغلى ما نملك في منظومة التنمية؛ فقد أخذت عمادة الكلية وأعضاء هيئة التدريس فيها على عاتقهم مسؤولية رفد هذه العملية باحتياجاتها من الكفاءات البشرية المؤهلة علمياً وعملياً، والقادرة على تحقيق الأهداف المنشودة المتمثلة في توفير الرخاء الاقتصادي والاجتماعي الذي يتطلع إليه الإنسان العربي لتحقيق حياة أفضل .

وانسجاماً مع هذه الرسالة السامية؛ فقد أنشئت في الكلية أقسام علمية متخصصة في  إدارة الأعمال، والمحاسبة، والعلوم المالية والمصرفية، والتسويق، والإدارة الفندقية والسياحية، ونظم المعلومات الإدارية، والإدارة السياحية والتخطيط وادارة المشاريع. وقد روعي في إنشاء هذه الأقسام حاجات أسواق العمل، المحلية والإقليمية والعالمية للتخصصات التي تنضوي تحت لواء العلوم الاقتصادية والإدارية المختلفة بمسمياتها الرئيسة والفرعية، إضافة إلى انسجامها وتوافقها مع ما هو متّبع في الجامعات العربية والعالمية. وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في هذه التخصصات .

وبهدف إنجاز أعمال الكلية بكفاية وفاعلية وإدارتها بروح الفريق الواحد، فقد تم تشكيل مجلس موسّع يضمّ في عضويته رؤساء الأقسام المختلفة، وممثلاً عن كل قسم من هذه الأقسام، إضافة إلى ممثلين من المجتمع المحلي. كما يوجد في كل قسم من الأقسام المذكورة مجلس قسم يضم أعضاء القسم كافة، ويتولى إدارة شؤون القسم من الناحيتين الإدارية والأكاديمية وفق خصوصيته،  وذلك انسجاما مع  رؤية مجلس الكلية ورؤية الجامعة وسياستها.

وتعتز الكلية بأن عدد أعضاء هيئة التدريس فيها قد بلغ في هذا العام (81) عضو هيئة تدريس يمثلون نخبة من الأساتذة الجامعيين من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير من الجامعات العربية والأجنبية العريقة، والذين يتمتعون بدرجة عالية من التميّز العلمي، والخبرات العملية المرموقة في مجالات تخصصاتهم. وتسعى الكلية باستمرار إلى استقطاب المزيد من الكفاءات العلمية المتميزة لضمان أعلى مستويات التعليم العالي، وبما ينسجم مع تطلعاتها في استحداث المزيد من التخصصات النوعية التي تتوافق مع حاجات وفرص العمل في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية. وتحقيقاً لذلك تقوم عمادة الكلية، وبالتنسيق مع إدارة الجامعة بابتعاث الطلبة الأردنيين المتفوقين أكاديمياً للحصول على درجة الدكتوراه في تخصصات الكلية المختلفة من الجامعات العالمية المرموقة.

        وتتبنى أقسام الكلية خططاً دراسية متطورة  في التخصصات المختلفة تضاهي الخطط الدراسية المطبقة في كليات الأعمال في أعرق الجامعات العربية والأجنبية .

        واستجابة لمتطلبات تحقيق الجودة والتميز في التعليم العالي والبحث العلمي، ولمواكبة التطورات العالمية في ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قامت عمادة الكلية، مدعومة باستمرار من رئاسة الجامعة، ومجلس الأمناء، وهيئة المديرين فيها، بإدخال الحاسوب، وكثفت تطبيقاته المختلفة في خططها الدراسية، وفي أقسام الكلية كافة .

        وضمن سعي عمادة الكلية وأعضاء هيئة التدريس فيها لتجسير الفجوة بين الخطط الدراسية للأقسام المختلفة، ومتطلبات سوق العمل من الكفاءات المدربة القادرة على تحمل أعباء المرحلة القادمة؛ فقد استحدثت الكلية برنامجين لتدريس تخصصي إدارة الأعمال والمحاسبة باللغة الإنجليزية ضمن برامجها ،إضافة إلى تدريس عدد من المواد باللغة الإنجليزية في التخصصات الأخرى التي يتم التدريس فيها باللغة العربية ، من أجل ضمان تخريج أفواج من الطلبة القادرين على مواجهة تحديات المستقبل، وما تفرضه معطيات سوق العمل .

وتجدر الإشارة إلى  أن الكلية قد استوفت في عامي 2003 ؛ و 2004 ؛ معايير النجاح المطلوبة في برنامج إدارة الأعمال ضمن مشروع الجودة والنوعية، الذي نظمه صندوق الحسين للإبداع والتفوق بالتعاون مع وكالة الجودة البريطانية ، وحققت الكلية التميز في عام 2004 نتيجة حصولها على علامة 21 من 24. وفي عامي 2006؛ و 2007 ؛ شاركت الكلية في تقييم برنامجي المحاسبة والعلوم المالية والمصرفية على التوالي، وقد تضمنت هذه المعايير المساندة والإرشاد الطلابي، ومصادر التعلم، ومدى تحصيل الطالب وتقدمه بالدراسة، وتصميم المنهاج وتنظيم محتواه. وما زالت الكلية مستمرة في سعيها لتحقيق معايير الجودة والتميز في هيئتها التدريسية وفي البحوث العلمية وفي مستوى خريجيها في أقسامها الأكاديمية كافةً.

تفخر الكلية بأنها الوحيدة التي حصلت على المرتبة الأولى(التميّز)  على جميع الجامعات الأردنية في امتحان الكفاءة الجامعية الذي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية لتخصص التسويق للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2005/2006، وللفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2006/2007, وحصلت على المرتبة الثانية بين الجامعات الخاصة في تخصصات إدارة الاعمال، والمحاسبة، والعلوم المالية والمصرفية، للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2007/2008، وكل ذلك عائد للعطاء المتميز الذي بذله ويبذله أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، ولتجاوب الطلبة الفعّال مع أساتذتهم وكليتهم.

 كما تفخر الكلية بأنها تطرح برنامج دراسات عليا (ماجستير في إدارة الأعمال MBA) معتمد من مجلس التعليم العالي، وقد بُدئ التدريس في هذا البرنامج اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2005/2006. كذلك تمت الموافقة على اعتماد برنامج ماجستير المحاسبة، وقد بدء التدريس في هذا البرنامج منذ الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2012/2013، وتعتز الكلية ايضاً باعتماد برنامج ماجستير التسويق حيث سيبدأ التدريس في هذا البرنامج في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2013/2014.

 

     

Print Friendly