يوجد في كلية الأعمال سبعة مختبرات حاسوب بأرقى المواصفات التقنية وبأحدث البرامج المستخدمة حالياً وهي مجهزة بوسائل العرض المرئي للبيانات ولوحات التعلم الإلكتروني.  وتتم الاستفادة من هذه المختبرات في البحوث العلمية والتطبيقية ولتدريس الطلاب خلال سنوات الدراسة وبصورة خاصة في جميع مساقات نظم المعلومات الإدارية، وتطبيقات الحاسوب في الإدارة والعلوم المالية والمصرفية، والتسويق، ونظم المعلومات المحاسبية (تطبيقات نظم معلومات المنشأة ERP Systems )، ونظم المعلومات الفندقية والسياحية.  ويجري التركيز على عدد من برامج الجداول الإلكترونية الممتدة Spreadsheets وبرامج المحاكاة مثل Crystal Ball, Decision Pro وغيرها، بالإضافة الى البرامج الإحصائية eqs6.1 ، SPSS.18 ، StatGraf ، والبرامج المحاسبية الجاهزة، وبرمجيات بحوث العمليات مثل Win.QSB  GLP,  QM3 for Windows,و Premium Solver  وغيرها ، وبرمجيات نظم المعلومات الفندقية والسياحية ( Fidelio  ،  Galileo، Opera) .  فضلاً عن ذلك، تستخدم أحدث نظم وبرامج شركة Microsoft في تدريس المساقات العلمية لأقسام الكلية وحسب التخصصات المختلفة. وقد تم تجهيز مختبر التعلم الإلكتروني والإمتحانات الإلكترونية بأرقى مواصفات الأجهزة i5 ونظام تشغيل Windows 7 بالإضافة الى برامج إعداد الإمتحانات وتقييم الإجابات وإصدار التقارير.

وتجدر الإشارة إلى أن قسم نظم المعلومات الإدارية يتولى تدريس جميع متطلبات التخصص باللغة الإنجليزية واستخدام  لغات البرمجــة الحديثــة ولغة  (ASP)  و((Java لبرمجة وتصميم مواقع الإنترنت.

كما تدرّس في هذا القسم نظم إدارة قواعد البيانات Oracle (SQL*plus , PL/SQL, Oracle Developer   (، SQL Server 2008 مع التركيز على استخدام تقنيات تحليل وتصميم النظم وأدواتهندسة البرامج باستخدام الحاسوبCASE) ) المستخدمة في تطوير وتصميم نظم المعلومات وتطبيقاتها في الإعمال.

إضافة الى ذلك، ترتبط مختبرات الحاسوب في الكلية بشبكة الإنترنت وشبكة الإنترانت Intranet حيث أصبح بامكان أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا (ماجستير إدارة الأعمال) الإستفادة من هذه الشبكة في مراسلاتهم الإلكترونية وإرشاد الطلبة، وفي الإطلاع على أحدث ما توصلت اليه الجامعات العالمية من معرفة علمية جديدة.  كذلك يمكن للطلاب الاستفادة من شبكة الإنترنت لأغراض التنقيب عن المعلومات واعداد الأوراق البحثية ومشروعات التخرج.

وتعمل الجامعة جاهدة على توفير الفرص الملائمة لدخول كل طالب الى العالم الرقمي، عالم تكنولوجيا المعلومات والإتصالإت، وذلك من خلال التخصصات الجديدة التي جاءت لتلبية متطلبات اقتصاد المعرفة و الإنترنت .

تسعى الكلية في هذا السياق إلى توفير المستلزمات الأكاديمية والتقنية الضرورية كافة، احتياجات الإقسام ، وذلك بهدف تحقيق افضل مستوى من المعارف والمهارات المعلوماتية لطلبتنا الإعزاء. 

وتم تحديث جميع  اجهزة وبرامج مختبرات الحاسوب في الكلية مع استكمال بناء شبكة الإنترانت استجابةً لتوجه عمادة الكلية نحو التعليم الإلكتروني بما في ذلك أداء الإمتحانات إلكترونياً لمعظم مساقات الكلية.

 

Print Friendly