قسم هندسة الحاسوب والاتصالات  

  •  مختبر الدوائر والالكترونيات

في مختبر الدوائر و الالكترونيات يقوم طلاب السنة الثانية بعمل تجارب في الدوائر الكهربائية و الالكترونيات منها دوائر الدايود و الترانزيستور و المضخمات و المضخمات التشغيلية ومولدات الجهد المسحية و الالكترونيات الرقمية. و كذلك فان المشاريع في مساقات السنة الثالثة و السنة الأخيرة تنفذ في هذا المختبر. إن الأدوات الموجودة في المختبر مثل راسم الذبذبات و الميليميتر الرقمي و مولد الاقترانات و مولدات الكهرباء و عداد الذبذبات . لبناء دوائر مختلفة ابتداء من مقومات الدايود البسيطة إلى الدوائر الألكترونية المعقدة. إن هذا المختبر يستخدم لاغراض مادة مقدمة في الهندسة الكهربائية (0901200) و مختبر الدوائر الكهربائية (0901211) ,و مختبر الإلكترونيات (0901321) و كذلك يمكن استخدام المختبر في مشاريع التخرج.

  •   مختبر المعالجات الدقيقة و الانظمة الرقمية

إن الطلبة في مختبر الأنظمة الرقمية سيستخدمون دوائر رقمية متكاملة ومعالجات دقيقة و دوائر(FPGA) لبناء مجموعة مختلفة من الدوائر والأنظمة. إن تجارب في المختبر تعزز المعرفة بوصف لغات المعدات الصلبة و تصميم الحاسوب و لغة التجميع و تقنيات الربط بين المداخل و المخارج. إن المختبر يتكون من 12 حاسبا و لوحاتXilinx و FPGA و برامج المعالجات الدقيقة. ان هذا المختبر سيستعمل في مختبر تصميم المنطق الرقمي (0901 335) ,مختبر المعالجات الدقيقة (0901431) ,و مادة مقدمة في الهندسة الكهربائية (0901200) ,و كذلك يمكن استخدام المختبر في مشاريع التخرج.

  •  مختبر الاتصالات

في مختبر الاتصالات فإن التجارب ستكون في تقنيات التعديل التماثلي و الرقمي ,والمختبر مجهز بالأجهزة والألواح الإلكترونية في تعديل وتحميل كافة انواع الاشارات. تتم السيطرة على هذه الألواح من خلال معالج رقمي وبرمجيات متخصصة. يستخدم هذا المختبر لاغراض مختبر أنظمة الاتصالات (0901451) و مادة أنظمة الاتصالات الرقمية (0901552) و كذلك قد يستخدم في مشاريع التخرج. 

  •   مختبر الشبكات

مختبر الشبكات مجهز بمجموعة من المعدات المتخصصة والبرمجيات الحديثة لاستخدامها في بناء شبكات حاسوب محلية وشبكات واسعة. و من جهة أخرى فان هذا المختبر يتكون من ستة محطات مجهزة بأربعة خوادم ,(DELL 650) وأربعة موجهات Ciscoمع اربعة محاور اتصال. وبالتالي فان الطلاب الذين سيستخدمون هذا المختبر سيطورون مهاراتهم في الشبكات و الموجهات و تشكيل الخوادم. المختبر سيستعمل في الابحاث المتعلقة في المجال الشبكات و في مساق مختبر شبكات الحاسوب (0901472) ,و مساق الشبكات اللاسلكية (0901570), و بروتوكولات الشبكات العالية الطبقه (0901571) ,و أيضاً قد يستخدم في مشاريع التخرج.

  •   مختبر معالجة الإشارة والصور

في هذا المختبر ,سيأخذ الطلاب تجارب متعلقة بالمعالجة الرقمية للإشارات والصورة والصوت. إن الأدوات في هذا المختبر تتكون من حقيبة تجهيزات DSP و الاصطناع السمعي و اكسسوارات خاصة بالحاسوب و الملتيميديا. و هذا المختبر يسمح للقسم بإعطاء مساقات اختيارية متعلقة بهندسة الصورة و الملتيميديا ,و كذلك إعطاء مساقات اجبارية مثل المعالجة الرقمية للاشارات الرقمية (0901460) و مختبر المعالجة الرقمية للإشارات (0901462) ,و معالجة الصورة الرقمية (0901566) ,وكذلك قد يستخدم في مشاريع التخرج. 

  •   مختبر الحاسوب

مختبر الحاسوب متوافر للطلاب من أجل الارشاد و إعداد المشاريع ,وفيه مجموعة مختلفة من الحاسبات, بالإضافة للماسحات الضوئية و الراسمات و الطابعات الليزرية يضم مساحات عمل و محطات حاسوب متوفرة من اجل طلاب هندسة الحاسوب و الاتصالات في مختبرات مختلفة و اقسام الكليات. الطلاب يستطيعون أن يتصلوا بشبكة بيانات الجامعة عن طريق المختبرات المختلفة المتوافرة أو أجهزة الحاسوب المحمولة الشخصية ,أو المساعد الرقمي الشخصي (PDA). 

  •   مختبر انظمة RF و الاتصالات اللاسلكية

إن مختبرRF مجهز بمحللات شبكة مختلفة ، ومحللات الطيف الترددي ، ومولدات إشاراتRF ، و مقياس القدرة, مما يساعد الطالب على تصميم و بناء و اختبار مرشحات RF و مضخمات القدرة وهوائيات. إن هذا المختبر يستخدم فيه مجموعة من البرمجيات لعمل محاكاة للتصميم قبل بناىْه على أرض الواقع. وايضا فإن هذا المختبر يستخدم لتعليم آخر التطورات التكنولوجية في الاتصالات اللاسلكية . وهذه التسهيلات ستستخدم فى الابحاث المتعلقة بمجال أنظمة و دوائر انظمة تردد الراديو، و أيضا في مساقات انتشار أمواج الراديو والهوائيات (0901407) والاتصالات اللاسلكية (0901559)

 

 مختبرات قسم الهندسة المدنية والبنية التحتية

  • مختبر الهندسة الجيوتقنية

يحتوي المختبر على معظم الاجهزة و المعدات المتعلقة بوصف التربة و تصنیفھا ، محتوى الرطوبة ، حد السیولة واللدونة وحد الانكماش ، التحلیل الحبیبي باستخدام المناخل ، الھیدرومیتر ، تجربة الدمك ، تجربة التضاغط ، الضغط اللامحصور ، الضغط ثلاثي المحاور ،تجربة جھاز القص المباشر. تجربة النفاذیة في التربة ، تجربة الانتفاخ .    

  • مختبر الطرق

يحتوي هذا المختبر على جميع التجاربالخاصة بتصميم  الإسفلت العادي و الخرساني، التجھیزات المستخدمة لمعرفة خواص الإسفلت والحصمة والاسمنت و خلطاتھا المختلفة. التحلیل التدرجي للحصمة باستخدام المناخل ، الوزن النوعي ، درجة اللیونة والومیض والاشتعال للاسفلت. فحوصات على الاسفلت باستخدام طریقة مارشال ، فصل الاسفلت عن الركام ، الاحتكاك

  • مختبر الهيدروليكا

صمم مختبر الهیدرولیكا لتطبیق النواحي العملیة لاساسیات الهیدرولیكا التي تدرس في المساق 0902352 . ھذة الاساسیات تتضمن: خواص الموائع ، الكثافة ، الوزن النوعي ، اللزوجة ، نظریة الاستمراریة وحفظ الطاقة ، انسیاب الموائع ، مركز الضغط ، انسیاب الانابیب ، تدفق القنوات المفتوحة و اداء المضخات.

  • مختبر الهندسة الصحية

يهدف ھذا المختبر الى التدرب على قواعد تحلیل المیاه والمیاه العادمة ومعرفة الطرق المختلفة لقیاس نوعیة المیاه والمیاه العادمة مثل العسر والحموضة والقلویة وكمیة الاكسجین الممتصة عضویا وكیماویا ، المواد الصلبة العالقة والذائبة ، الاكسجین الذائب وغیرھا من العناصر.

  • مختبر المواد

يعنى المختبر بجميع اختبارات الخاصة بمواصفات الاسمنت الاردني مثل التماسك العادي و مدتھ لمادة الاسمنت ، خصائص المعجون المعد یدویا و الیا ،وكذللك فحوصات الحصمة الخسنة و الناعمة مثل  التحلیل المنخلي للحصمة ، الوزن النوعي للحصمة وحدة الوزن للحصمة ، تجربة التحطیم للحصمة ،و يحتوي المختبر ايضا على جميع التجارب و الفحوصات الخاصة ب الخرسانة من  الخلط الیدوي والمیكانیكي للخرسانة , الى فحوصات الكسر و الاجهاد الیا و بالمشاھدة.

  • مختبر المساحة

سوف يتعلم الطالب في هذا المختبر كيفية المساحة بوجود عوائق ، استخدام اجهزة المساحة في قیاس المناسیب والمقاطع العرضیة و تعلم استخدام جھاز الثیدیولایت في المساحة العرضیة ، واستخدام اجھزة المساحة الالكترونیة و اللیزر لقیاس المناسیب.

 

 قسم الهندسة الميكانيكية / أنظمة التكييف والتبريد

  • المشاغل الهندسية:

تشمل اعمال النجارة  واللحام  و التمديدات الكهربائية وعمل مجسمات من خلال الخراطة العامودية و الافقية. 

  • الرسم الهندسي:

يهدف هذا المساق لتعليم الطلبة التقنيات الضرورية لإعداد المخططات الهندسية و قرائتها وتحليلها وكذلك حل المسائل الهندسية ثلاثية الابعاد والتي تتطلب تطبيق التحليل الجرافيكي باستخدام الكمبيوتر وعمل المجسمات ذات البعدين والثلاثة أبعاد. 

  • مختبر مقاومة المواد:

تتم في هذا المختبر تجارب لقياس و تحديد بعض الخواص الميكانيكية للمواد مثل: علاقات الانفعال و الإجهاد، إجهاد الخضوع، الإجهاد الأعلى، إجهاد الكسر. الفحص الغير اتلافي للمواد تجربة قياس اللي، الكلل، الثني، الزحف، الصلابة و قياس الإجهاد بطريقة المرونة الضوئية. 

  • مختبر القياسات:

تجارب في المختبر تشمل استعمال كاشف الاهتزاز )الاوسلوسكوب(، مقياس الانفعال، اجهزة القياس الطولية و الزاوية، اجهزة القياس المعيارية، المسجلات البيانية، المزدوجات الحرارية، اجهزة  قياس الاستقامة و الخشونة السطحية، اجهزة  قياس اسنان البراغي ، اجهزة التضبيط الدقيقة، أجهزة قياس التدفق، اجهزة قياس العزم و القوة. 

  • مختبر الديناميكا الحرارية:

تجارب على الأنظمة التالية: المكافئ الميكانيكي للحرارية، فرن مارسيت، مسعر القنبلة، المضخة الحرارية ومبرد الهواء، جهاز التبريد، جهاز التكييف، الجريان خلال الفوهات، الضاغط الترددي، محطة التوليد البخارية. 

  • مختبر ميكانيكا الموائع:

مركز الضغط في الاجسام المغمورة و العائمة، زخم النفاثة المائية، ضياعات الضغط في الانابيب، تصوير  (Visualization)الجريان، خصائص المضخات، المروحة ذات الجريان القطري، التوربين المائي، وسائل قياس الجريان. 

  • مختبر التحكم :

تجارب على الانظمة من الدرجة الأولى و الثانية. أنظمة السيرفو(servo) استقرار الأنظمة. إيجاد معادلات الأنظمة بطريقة التجربة،  تصميم المتحكمات ذات الثلاثة حدود و التغذية العكسية، المحاكاة باستخدام الحاسوب.

  • مختبر انتقال حرارة :

يجري الطالب في هذا المختبر تجارب عملية توضح قياس معامل التوصيل الحراري وأسس انتقال الحرارة بالتوصيل، والحمل و الاشعاع.  كما يجري تجارب تبين ظواهر الغليان و التكاثف، وعمليات انتقال الحرارة في المبادلات الحرارية.

  • مختبر تصميم الأنظمة الهيدروليكية والهوائية :

يجري الطالب في هذا المختبر تجارب عملية توضح صمامات التحكم بالموائع وخطوط النقل و المشغلات للموائع، بالإضافة الى تركيب المشغلات الميكانيكية و الهيدوليكية و المشغلات الكهربائية  الهيدروليكية الاتوماتيكية.

Print Friendly