د. علاء جميل الشرع

رئيس قسم التصميم الجرافيكي

 

نبذة عن القسم :

تأسس القسم في عام 2001/2002، وعدد أعضاء الهيئة التدريسية فيه4 مدرسين، ويدرس فيه 130 طالب وطالبة، وقد خرج 18 فوجا، منهم: اكثر900 من حملة شهادة البكالوريوس ، وقد بلغ عدد الأبحاث لأعضاء الهيئة التدريسية فيه7  بحثاً منشوراً في مجلات علمية محكمه و عدد من البحوث في مؤتمرات عربيه  ومحلية .


نظراً لحاجة سوق العمل إلى مؤهلين في مهارات التصميم الجرافيكي مثل الرسم الحاسوبي والتسويق الالكتروني والرسوم المتحركة وتصميم الإعلان وغيره من مجالات العمل فلا تكاد تخلو مؤسسة عامة أو خاصة من الحاجة لمتخصصين في تصميم وإدارة الجرافيكس ويعد البرنامج امتداد طبيعي للتطور والتقدم في العالم لإنتاج وتصميم المعلومات بهدف تعريف او تأثير أو إقناع الجمهور عبر المحتوى التعليمي أو الاعلامي أو التسويقي أو الترفيهي.


وبدأ التدريس لبرنامج البكالوريوس في التصميم الجرافيكي للطلاب عام 2001 م، وقد تخرج من القسم ما يزيد عن 1000 طالب كما تم فتح باب القبول لبرنامج الماجستير اعتباراً من الفصل الأول 2022-2023 .

 وأهم انجازات القسم الآتي :

 

  • ابتعاث ماجستير ودكتوراه لغايات اكاديمية .

  • عقد مؤتمر التصميم الجرافيكي بين المهنية والرسالة . 

  • تطوير المختبرات في القسم بأحدث الاجهزة والبرامج .

  • مشاركة الطلاب في المسابقات العالمية والمحلية والحصول على جوائز  . 

     

    مخرجات برنامج البكالوريوس :

  • قدرات تقنية : فهم الادوات والخامات التقليدية والمعاصرة التي تمكن مصمم الجرافيك من استعمال هذه الادوات والخامات لانتاج اعمال فنية تتناسب مع وسائل الاتصال المتعددة وزيادة قدرته على التطوير والابداع  . 

  • قدرات ابتكارية : امكانية توليد افكار ومقترحات وحلول جديدة تواكب وتنسجم مع نوع الرسالة والجمهور المستهدف

  •  قدرات تطويرية : تحليل أبعاد ونقاط ضعف الاعمال الفنية القائمة حالياً من حيث الفكرة والتكوين وتقنية وتنفيذ ومقومات التصميم الجمالية والبيئية مع القدرة على إيجاد بدائل حديثة .

  • قدرات مهارية : استعمال الكمبيوتر وأحدث البرامج لإنتاج تصميم الجرافيك المطبوع والاكتروني مثل :
    ,Adobe Photoshop, Adobe Muse) Adobe In Design ,Adobe Animate, Adobe After Effects Adobe Premiere ,Adobe illustrator  Cinema 4D)

    مجالات العمل :

    (وكالات الاعلان ،القنوات الفضائية، المصانع والمطابع ،دور النشر، المجلات والصحف، شركات الرسوم المتحركة، شركات تصميم مواقع الانترنت ،المدارس الحكومية والخاصة، الجامعات الحكومية والخاصة )  .