:الأهداف والمخرجات التعليمية لقسم معلم الصف

1.تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى  الطلبة  من خلال توفير تعليم نوعي يعتمد على النظريات التربوية الحديثة.

1.1امتلاك الطلبة معرفة تربوية متخصصة تكفل لهم جعل بيئات التعلم ذات معنى. (المهارات قرائية وأساليب تدريسها ، استخدام المختبر في تدريس العلوم ، أدب الأطفال وأساليب تدريسه، القرآن الكريم وأساليب تدريسه ، العقيدة والحديث وأساليب تدريسهما ، التربية العملية نظري، المهارات الكتابية وأساليب تدريسهما، الفيزياء وعلوم الأرض وأساليب تدريسهما ، مفاهيم هندسية وأساليب تدريسهما، تطبيقات الحاسوب التعليمي، الفقه والسيرة وأساليب تدريسهما

2.1الإلمام بالمفاهيم الكبرى اللازمة لتدريس اللغة والرياضيات والعلوم والدراسات الإسلامية والاجتماعية. ( أدب الاطفال ،العقيدة والحديث وأساليب تدريسهما ، تطبيقات الحاسوب التعليمي، مناهج البحث الاجرائي، الفقه والسيرة وأساليب تدريسهما، قياس وتقويم تعلم الطلبة، أخلاقيات مهنة التعليم )

3.1تطوير استرايتجيات مناسبة لتصميم التدريس وتنفيذه. ( استخدام المختبر في تدريس العلوم، الادارة الصفية، النحو والصرف وأساليب تدريسهما، تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها،التدريب الميداني، علم النفس التربوي، علم نفس النمو  الطفولة والمراهقة ).

2.تسهيل تعلم الطلبة من خلال توفير مصادر متنوعة ومتعددة تلبي حاجات ورغبات الطلبة والمجتمع المحلي.

1.2استعمال عمليات حل المشكلة والاستدلال والبرهنة والتواصل والتمثيل بعدِّها أسسا في التدريس الفعال.( مهارات قرائية وأساليب تدريسها، أدب الاطفال، الكيمياء والاحياء وأساليب تدريسهما، الفيزياء وعلوم الأرض وأساليب تدريسهما، مفاهيم هندسية وأساليب تدريسها، تطبيقات الحاسوب التعليمي، الفقه والسيرة وأساليب تدريسهما)

2.2تطوير استراتيجيات تعالج موضوعات ذات طابع جدلييتناسب ومجتمع التنوع والتعددية الثقافية.(الادارة الصفية، التربية العملية نظري، التربية الفنية والمهنية وأساليب تدريسهما، التاريخ العربي المعاصر وأساليب تدريسه،أخلاقيات مهنة التعليم).

3.2

تطوير استراتيجيات تكفل لهم أن يصبحوا قادة تربويين على اطلاع بالسياسات التربوية. (استخدام المختبر في تدريس العلوم، القرآن الكريم وأساليب تدريسه، جغرافية الوطن العربي وأساليب تدريسه، الفقه والسيرة وأساليب تدريسهما، علم النفس التربوي، علن نفس النمو الطفولة والمراهقة).

3.مساعدة الطلبة على تطبيق معرفتهم النظرية في التدريس في مؤسسات تعليمية خارج الجامعة

1.3الإحاطة بجملة من المهارات القابلة للنقل في بيئات مختلفة. (أدب الأطفال وأساليب تدريسه، الادارة الصفية، الفيزياء وعلوم الأرض وأساليب تدريسه، مفاهيم هندسية وأساليب تدريسها، النحو والصرف وأساليب تدريسه، تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها، علم النفس التربوي).

2.3تطبيق مهارات مستندة إلى البحث وإلى التفكير الناقد والاستقصاء المفتوح. (الفيزياء وعلوم الأرض وأساليب تدريسه، قياس وتقويم تعلم الطلبة).

3.3تقدير الاختلاف والتنوع سواء أكان بين الأفراد أم بين الأفكار.)بنية الأعداد وأساليب تدريسها، جغرافية الوطن العربي وأساليب تدريسها، النحو والصرف وأساليب تدريسهما، قياس وتقويم تعلم الطلبة).

4.تعزيز القيم التربوية التي تقوم على احترام الآخرين وحسن التواصل معهم والالتزام بالعمل ورفد المؤسسات التربوية المحلية والعربية بمعلمين ذوي كفايات عالية.

1.4المقدرة  على معالجة مواقف صفية استنادا إلى أنواع متباينة من التفكير: التحليلي، والتأملي، والاستقرائي، والناقد، والحدسي، والتآزري…( المهارات قرائية وأساليب تدريسها، مفاهيم هندسية وأساليب تدريسهما، أخلاقيات مهنة التعليم).

2.4تطوير استراتيجيات تجعل التدريس مستجيبا ثقافيا (استخدام المختبر في تدريس العلوم، العقيدة والحديث وأساليب تدريسهما، مناهج البحث الاجرائي، تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها، التدريب الميداني).

3.4المقدرة  على محاكمة مواقف تربوية؛ معرفيا وقيميا من منظوراتهم الشخصية. ( القرآن الكريم وأساليب تدريسه، الكيمياء والاحياء وأساليب تدريسهما، مناهج البحث الاجرائي، قياس وتقويم تعلم الطلبة، علم نفس النمو  الطفول والمراهقة).