الأهداف والمخرجات التعليمية لقسم العلوم الإنسانية :

 

الرقم

الأهداف والمخرجات التعليمية

هـ1

تعزيز معرفة الطلبة بمراحل تطور تاريخ الاردن الحديث ، وسمات النظام السياسي الاردني وركائزه  .

م ت 1.1

إعتزاز الطلبة بدور الهاشميين في تحقيق انجازات تاريخية وسياسية للأردن . 

م ت 2.1 

إحترام النهج الديمقراطي في الحكم، وإكتساب المهارات الأساسية لممارسته  . 

م ت 3.1 

تنمية مهارة تحليل الأحداث السياسية التاريخية وانعكاساتها على الحاضر العربي  . 

هـ2

تنمية حس الانتماء الهدي القرآن والسنة واظهار العلاقات بينه وبين الله ونفسه والمجتمع.

م ت 1.2

تثمين مظاهر العلاقة الشخصية الاسلامية وبين وربها ونفسها والمجتمع .

م ت 2.2

حفظ بعض الآيات  والأحاديث  . 

هـ3

يتعرف مفاهيم التلوث وتوازن النظم البيئية   . 

م ت 1.3

الالتزام بالقوانين والتشريعات البيئية . 

م ت 2.3

الوعي بأنواع التلوث المختلفة وكيفية مجابهتها   . 

هـ 4

إبراز وسائط العملية التربوية (كالأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام)  وأهميتها.

م ت 1.4

يحدد دور المؤسسات الاجتماعية المختلفة (الاسرة ، المدرس، المسجد، الاندية)   . 

م ت 2.4

يحدد عمليات التعلم والتعليم وأركانها  . 

هـ 5

تنمية مهارات بيئة العمل الفاعلة ، وتطوير انماط التخطيط الاستراتيجي لدى الطلبة ( تقدير الذات، وادارة الوقت)

م ت 1.5

إكتساب مهارة التخطيط للمستقبل  .

م ت 2.5

إتخاذ القرارت المناسبة وحل المشكلات . 

هـ 6

تنمية مهارتي الاستماع والتحدث، والتكمين من استخدام المعاجم العربية الاساسية.

م ت 1.6

المحاورات بين الطلبة .

م ت 2.6

إكتساب مهارات استخراج معاني المفردات اللغوبة من المعاجم .

هـ 7

تحسين مستوى الطالب في مهارات الاتصال اللغوي والكتابة السليمة

م ت 1.7

تصنيف المسائل النحوية والصرفية . 

م ت 2.7

تطبيق القواعد النحوية والصرفية في النصوص المكتوبة  . 

هـ 8

تعزيز طاقات الطلاب الاخلاقية من أقوال وأفعال وتوجيهها في مسارها الصحيح  . 

م ت 1.8

القدرة على بيان الاخلاق في الأقوال والأفعال . 

م ت 2.8

الوصول الى نتائج علمية ومعرفية صحيحة ودقيقة في فهم الظواهر التي تحيط به  . 

هـ 9

ايجاد معارف عصرية جديدة والعمل على تطويرها

م ت 1.9

إدراك الظواهر وتفسيرها .

م ت 2.9

القدرة على تكوين عقلية قادرة على اصدار الاحكام على الافكار والتصورات لمعرفة مدى إنسجامها وإتساقها  . 

م ت 3.9

التمييز بين الحقيقة والرأي  .