رؤية القسم:

التميز الاكاديمي  والبحثي  في مجال التسويق  وتعزيز التنافسية في سوق العمل  .


رسالة القسم :

العمل وفق معايير أكاديمية رصينة  تسهم في اعداد و تأهيل الكفاءات العلمية المتخصصة القادرة على التطوير  والتميز والابداع  وبما يواكب التطور العلمي والتكنولوجي في مجال التسويق وتعزيز البحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع  .


أهداف القسم :

  •  تمكين الطلبة من امتلاك  المعرفة والفهم  في مجالات التسويق المختلفة

  •  اكساب الطلبة مهارات التفكير الناقد  وحل المشكلات  باستخدام  اساليب التحليل المختلفة

  • المساهمة في اعداد  كفاءات تسويقية مؤهلة و قادرة  على تطوير النشاط التسويقي محليا واقليميا ودوليا

  • تحفيز  الإنتاج العلمي والبحثي لأعضاء الهيئة التدريسية  و نشر البحوث في المجلات  العلمية المصنفة  والمحكمة

  •  تطوير اساليب ووسائل التعليم الالكتروني واعتماد  احدث المراجع والتجهيزات

  •  تحسين وتطوير  العملية التعلمية  واعتماد الخطط الدراسية  المواكبة لاحتياجات سوق العمل  والتغيرات البيئية

  •  دعم الطلبة  وتحفيزهم على التعلم ، التفوق ، والبحث  والمساهمة في التفاعل  البناء  في خدمة المجتمع


نبذة عن القسم  :

تأسس قســـــم التســـويق في العام 1993/1994 حيث يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية فيه حاليا (8) مدرسين. هذا و يدرس في القسم 256) ) طالبا وطالبة. خرج قسم التسويق (23) فوجاً من حملة شهادة البكالوريوس و (5) أفواج من حملة شهادة الماجستير.
خلال العام الدراسي 2018/2019 بلغ عدد الابحاث العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية في القسم ( 15) بحثا منشورا في مجلات عالمية محكمة.


وأهم إنجازات القسم الآتي  :

  • طرح  برنامج الماجستير في التسويق في العام 2013/ 2014.

  • نشرالعديد من الابحاث في مجلات علميه محكمة و مرموقة  و كذلك في عدد من المؤتمرات العالمية المتخصصة.

  • المشاركة بفاعلية في جميع دورات  مؤتمر  كلية الاعمال السنوي .

  • ثبات المستوى الاكاديمي وتطوره والذي انعكس من خلال الحصول   على  مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية على مستوى اقسام التسويق في الجامعات الحكومية والخاصة.

  • تطوير  و تحديث الخطة الدراسية للبرامج المطروحة و بما يتلائم  ورؤية القسم والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية في المنطقة العربية والعالم.

  • التواصل والتفاعل  الدائم مع المجتمع والمؤسسات الحكومية وكذلك مع المؤسسات الخاصة غير الربحية والربحية.


البرامج التي يقدمها القسم :

    • بكالوريوس التسويق  .

    • ماجستير التسويق .


مخرجات البرنامج :  
تخريج طلبة يحملون  شهادة  بكالوريوس  وماجستير التسويق .


أعضاء الهيئة التدريسية :

 

اسم عضو هيئة التدريس

الرتبة الأكاديمية

التخصص الدقيق

الصفة

السيرة الذاتية المختصرة

السيرة الذاتية المفصلة

د. نافز نمر علي

أستاذ مساعد

تجارة /  تسويق

رئيس قسم التسويق

أ.د. محمود جاسم الصميدعي

أستاذ

سلوك المستهلك

عضو هيئة تدريس

أ.د.صائب فرحان الجنايدة

أستاذ 

التسويق الدولي

عضو هيئة تدريس

 

 

د.ديمة موسى  الدجاني

أستاذ مشارك

التسويق الإلكتروني

عضو هيئة تدريس

د. محمــد لطفي عاشور

أستاذ مساعد

تسويق الخدمات

عضو هيئة تدريس

د.محمود صالح علان

أستاذ مساعد

التسويق

عضو هيئة تدريس

د. ايهاب علي القرم

أستاذ مساعد

الاعمال الالكترونية

عضو هيئة تدريس

م. عمر صالح ابو حميدة

مدرس

التسويق

عضو هيئة تدريس