رئيس القسم:  د. خلود محمد ابو ماريا

 


الرؤية :

نحو قسم منافس في البرامج الأكاديمية للعلوم وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

 


الرسالة :

سد حاجة سوق العمل من الكوادر والخبرات التقنية المؤهلة، والقادرة على التطوير والإبداع في برامج العلوم وتكنولوجيا المعلومات، وتوجيه مسيرة البحث العلمي لخدمة المجتمع المحلي والإقليمي وتطويــر أساليب التعليــم والتعلــم والتركيــز على أولويــات البحث العلمي الوطنيــة واختيــار الكوادر الأكاديمية المؤهلــة والخبيــرة وتطبيــق معاييــر التنافسيــة وضمــان الجــودة.

 


الاهداف :

  • تحسين العملية التعليمية وتطويرها ، و اعتماد الخطط التدريسية المواكبة لاحتياجات المجتمع ضمن معايير الاعتماد والجوده  . 

  •  اعتماد التفاعلية والتكامل والتخصصية في بناء الخبرات القادرة والمؤهلة في مجالات الامن السيبراني  . 

  •  تحفيز الطلبة و دعمهم على التعلم ,و التفوق , و البحث , و الإنتاج ، و العمل كفريق ، و الإسهام في التفاعل البناء مع المجتمع  . 

  • تشجيع البحث العلمي ، و دعم الدراسات العلمية و العملية في المجالات المختلفة في تكنولوجيا المعلومات  . 

  • استخدام و تطوير التعليم الإلكتروني و تطوير الأساليب و الوسائل التعليمية و الاهتمام بمصادر تكنولوجيا التعليم، و اعتماد احدث المراجع والتجهيزات . 

  • الاستخدام الأمثل للمصادر المسانده للعملية التعليمية ، و العمل على تطويرها و زيادتها في خدمة الأهداف الحالية و المستقبلية للقسم

  •  الربط الخلاق و التكاملي بين الكادر الإداري و الكادر الأكاديمي بما يخدم العملية التعليمية للقسم

 


نبذة عن  القسم :

تأسس قسم الأمن السيبراني في العام الجامعي 2020. ويحتوي القسم على مختبرات متخصصة في كل من المجالات التالية: الشبكات وحمايتها، الأدلة الرقمية، أمن المعلومات واختبار الاختراق، وأنظمة تشغيل الشبكات .

يهدف القسم إلى إعداد و تأهيل كوادر متخصصين في أمن و حماية المعلومات بالإضافة الى معرفة أساسيات علم الحاسوب و الشبكات من خلال اكتساب خبرة عملية في أمن الشبكات والتشفير والأمن السحابي والإستجابة للحوادث وإدارة المخاطر والقرصنة الأخلاقية وإختبار الإختراق، و ذلك لسد حاجة السوق الوطني والإقليمي و العالمي من مختصين بأمن وحماية المعلومات من خلال برنامج ديناميكي يعالج التحديات الملحة اليوم .

إن تخصص الأمن السيبراني هو تخصص تطبيقي مما يزيد الفرصة لدى الطالب بالتطبيق العملي الفعلي والذي بدوره يؤدي الى زيادة الخبرة والتميز لدى الطالب بهذا المجال. إن التخصص يجمع ما بين شبكات الحاسوب وأمن المعلومات مع التركيز على طرق وتقنيات حماية المعلومات وأمنها سواء على الشبكة أو داخل الحاسوب .