انطلاقاً من التوجيهات الملكية السامية بضرورة إيجاد آلية للتواصل والشراكة بين الطلبة ومؤسسات المجتمع المدني ، وجسر الفجوة المتنامية بين التعليم الجامعي وسوق العمل ، ولتطوير استراتيجية شاملة لتعزيز الوعي المهني لدى الطلبة ، باشرت الجامعة بتأسيس مكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتأهيل الوظيفي ، بتاريخ 14/10/2010م ، بهــدف :

    1. تطوير المهارات الفردية والجماعية لطلبة الجامعة ، وإكسابهم المهارات المتعلقة بالجوانب المهنية والإرشاد المهني .
    2. إقامة دورات وورشاً العمل التدريبية ، لمساعدتهم وإكسابهم مهارات جديدة لمهاراتهم الذاتية ، والعمل على وتطويرها .
    3. تنمية التواصل بين الطلبة وسوق العمل ، وتدريبهم مهنياً للوظائف التي تناسبهم من خلال تدريبهم على كيفية إعداد السيرة الذاتية ، وإجراء المقابلات الشخصية ، وعمل الملف الشخصي .
    4. توفير قاعدة بيانات عن احتياجات أسواق العمل من الموارد البشرية محلياً وعربياً ، وتدريب الطلبة على استخدام نظام التوظيف الإلكتروني .
    5. تطوير العلاقة مع المجتمعات المحلية ومؤسساتها ، بغرض توفير فرص التدريب والعمل للطلبة .
    6. دعم بحوث الطلبة الخريجين ، وتطويرها من خلال التعاون بين الجامعات .
    7. دعم فئة المبدعين والمتميزين ، لتعزيز علاقاتهم بمجتمعهم وتفاعلهم المباشر مع حاجاته ومشكلاته .
    8. مساعدة الطلبة على تعلم كيفية اصدار قرارات حكيمة ، وتقبل المسؤولية المترتبة على هذه القرارات ، من أجل زيادة معرفتهم بأنفسهم ومحيطهم ، من خلال المشاركة الموجهة في عملية صنع القرار واختيار المهنة ، بالإضافة إلى زيادة معرفتهم بذاتهم وإكسابهم سلوكيات تنفعهم في اتخاذ القرار المهني الفاعل .
    9. الدعم والمشاركة في هيئة ( شباب كلنا الأردن ) ، وبرلمان الشباب .
  • النشـــأة :
    يأتي إنشاء صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ( للإرشاد المهني ) بمكرمة ملكية سامية ، إذ تشكل مظلة مؤسسية تسهم في دعم الجهود التنموية والاجتماعية والتعليمية ومشروعات محدده ، حيث صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قانون الصندوق المؤقت رقم ( 81 ) لسنة 2001م ، ليعمل كموسسة غير حكومية تسعي إلى تحقيق التوجيهات الملكية السامية الراقية لتطوير استراتيجية وظيفية شاملة ، لتعزيز الوعي المهني لدى الطلبة ، وتنمية مفهوم العمل وفلسفته ، كقيمة تؤمن بالكفاءات المؤهلة وبالمكان المناسب للعمل . وبناءً عليه ، فقد أنشئ مكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتأهيل الوظيفي في رحاب جامعة الزيتونة الأردنية بتاريخ 14/10/2003 تّحت مظلة عمادة شؤون الطلبة ، لتقديم الإرشاد المهنــي والمشوره الفنية ، وتنمية قدرات الطلبة في مجال أخلاقيات العمل ومهارات الاتصال والتعبير ، وتسهيل حصول الطلبة على فرص عمل من خلال الأيام الوظيفية أو الوسائل الأخرى المتاحة ، وبحيث يكون هذا المكتب حلقة من حلقات التواصل بين الجامعة والمجتمع .
  • الأهـداف :
    1. توجيه الطلبة نحو تطوير أنماطهم الفكرية والدراسية التي تنحصر في الطالب بالتحصيل الاكاديمي إلى إقامة جديدة من خلال السعي إلى الابتكار والتفكير الخلاق والبحث العلمي .
    2. تقديم خدمات النصح والارشاد ، بما يحقق المواءمة بين مخرجات النظام التعليمي ، ومدخلات سوق العمل .
    3. عقد ورشات العمل المتخصصة ، وإعداد وتنظيم برامج تدريبيه تطبيقية متطورة ، لتمكين الطلبة من الحصول على الحدود الدنيا من الخبرة العلمية ، وضمن تخصصاتهم قبل التخرج من الجامعة . وعلى سبيل المثال لهذه الورشات والدورات ، ومهارات الاتصال ، والقيادة ، وإعداد السيرة الذاتية ، وكيفية إنشاء مشروعات اقتصادية ، والانتقال لسوق العمل .
    4. توفير برامج تعنى بالتوعية والتثقيف بـأمور تهـم الطلبة ، مثل مهارات العمل الجامعي والاتصال والتفاوض والاقناع ، وحل المشكلات والتفكير الابداعي وتنمية المهارات الذاتية ( توكيد الذات والثقة بالنفس ) .
    5. تدقيق بيانات عن احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية .
  • الإدارة :
    تــقوم على إدارة مكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتأهيل الوظيفي السيدة ” حنان مرعي ” ، التي تحمل التأهيل والخبرات الاتية :
    1. بكالوريوس علم نفس / علم اجتماع من الجامعة الأردنية .
    2. خبرة واسعة في الإرشاد الطلابي والمهني في المدارس الحكومية والخاصة .
    3.  دورات تخصص داخل المملكة الأردنية الهاشمية وكندا .
  • واخيـراً :
    عزيزي الطالب ، عزيزتي الطالبة :::
    وبناءً على ما تقدمّ فأننا نرحب بكم دائماً للالتحاق في برامج الصندوق على مدار العام الجامعي ، لما فيه مصلحتكم أولاً ، واخيراً .
  • ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال :
    مكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتأهيل الوظيفيي
    عمادة شؤون الطلبة / جامعة الزيتونة
    هاتف 4291511 فرعي ( 414 )
    فاكس مباشر 4590817
    هاتف محمول 0796403737 / 0777205093

مكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتأهيل الوظيفي

–        الهـــدف :

الارتقاء بمستوى كفاءة وفعالية وأدوات تعليم وتدريب الطلبة الخريجين في كيفية الدخول الى سوق العمل ، وكيفية تسويق أنفسهم للحصول على الوظيفة المناسبة  وتنمية روح الانتماء والولاء والمهارات التطبيقية وصقل شخصيته ليكون عضواً فاعلاً ومنتجاً في المجتمع اثناء دراسته الجامعية وبعــدها .

إنشأ صندوق الملك عبد الله الثاني عام 2004م لمساعدة الطلبة على اكتساب الخبرات والانخراط في التدريب اللازم لدخول سوق العمل من خلال :

1.       عقد الدورات المختصة وورش العمل في مجالات مختلفة كمهارات الاتصال ، القيادة ، إعداد السيرة الذاتية ، كيفية انشاء مشاريع اقتصادية والانتقال لسوق العمل ، وغيرها .

2.     مساعدة الطلبة الخريجين في الحصول على فرص عمل دائمة ومؤقتة من خلال ربطهم بسوق العمل ، واتاحة الفرصة امامهم للقاء أرباب العمل عبر الأيام الوظيفية التي تنظم نهاية كل عام رداسي .

3.     يشكّل مكتب التأهيل الوظيفي حلقة وصل بين الطلبة المميزين في الجامعة وعدد من المؤسسات التي تنفذ برامج تُسهم في التنمية الشبابية إذ تتيح هذه المؤسسات للطلبة فرصة المشاركة في أنشطة شبابية محلية وخارجية .

4.       تنفيذ برامج تُعنى بالتوعية والتثقيف بأمور تهم الطلبة .

5.       تنفيـذ برنامج ( طريقك الى مهنتك ) وهو أحد البرامج التي ينفذها صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية عبر مكتب التأهيل الوظيفي في الجامعة ، والذي يتيح الفرصة أمام الطلبة الذين هم على أبواب التخرج للتدريب في العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة ، واكسابهم خبرات عملية تساعدهم في الحصول على فرص عمل .

–        ومن أهم أهداف البرنامــج :

1.       تطوير مهارات التوظيف الأساسية لدى الطلبة الذين شارفوا على التخريج واكسابهم خبرات عملية تمهد الطريق امامهم لكسب فرص العمل .

2.       ربط مهارات الطلبة باحتياجات سوق العمل .

3.       اتاحة الفرصة امام أرباب العمل للوصول الى نخبة من الخريجين ذوي الخبرة العملية والكفاءة .

 –       آليـة عمـل البرنامــج :

1.       يقوم المكتب باكساب الطلبة بعض المهارات قبل الانخراط في التدريب العمل ، مثل عقد دورات تدريبية في مجالات عدد أبرزها : كتابة السيرة الذاتية ، مهارات الاتصال المقابلة .

2.       يقوم المكتب بمخاطبة الشركات المهتمة في البرنامج لمعرفة احتياجاتهم ومجالات التدريب المتوفرة لديها ثم يتم الإعلان عن الفرص التدريبية المتوفرة للطلبة الخريجين من الدورات الآنفة الذكر .

3.       يتم اختيار عدد من الطلبة خريجي الدورات للمشاركة في التدريب العملي .

4.       يُشرف مكتب التأهيل الوظيفي على سير عملية التدريب بعد أن يكون الطالب قد عبّـأ نموذجاً خاصاً بعدد الساعات التدريبية التي يتلقها ، والمهارات التي اكتسبها .

5.       وفي نهاية الدورات التي شارك بها الطالب ، يصدر المكتب شهادة رسمية تفيد اشتراكه بهذه الدورة او تلـك