رقم المادة |
403249
|
اسم المادة الدراسية |
الكيمياء والأحياء وأساليب تدريسها |
الساعات المعتمدة |
3 |
المتطلب السابق للمادة |
استخدام المختبر في تدريس العلوم |
الوصف المختصر |
تتناول هذه المادة: - المفاهيم العلمية الكيميائية ذات الصلة بالمادة وحالاتها وخصائصها. - المفاهيم العلمية الأحيائية ذات الصلة بالخلية وجسم الإنسان، البيئة الصحية لجسم الإنسان. - أساليب تدريس المفاهيم العلمية |
رقم وتاريخ اعتماد الخطة الدراسية |
الفصل الدراسي الأول 2016/2017 |
الاهداف التعليمية |
تهدف هذه المادة إلى: 1- تنمية فهم الطلبة للمفاهيم العلمية الكيميائية ذات الصلة بالمادة وحالاتها وخصائصها. 2- تنمية فهم الطلبة للمفاهيم العلمية البيولوجية ذات الصلة بالخلية وجسم الإنسان وصحته. 3- مساعدة الطلبة في تطبيق بعض أساليب التدريس المناسبة في تدريس المفاهيم العلمية. 4- تنمية الميول والاتجاهات والقيم العلمية لدى الطلبة. |
|||||||||
مخرجات التعلم Learning Outcomes
|
- ممارسات ومؤشرات تدل على فهم الطالب للمفاهيم ذات الصلة بالمادة وحالاتها وخصائصها. - ممارسات ومؤشرات تدل على فهم الطالب للمفاهيم ذات البيولوجية ذات الصلة بالخلية وجسم الإنسان وصحته. - ممارسات ومؤشرات تدل على مقدرة الطالب على تطبيق استراتيجيات تدريسية في مواقف تعليمية مثل المحاضرة والمناقشة والعروض العملية وطرائق التدريس التجريبية العملية . - ممارسات ومؤشرات تدل على أن الطالب ملتزم بالقيم والاتجاهات العلمية. |
|||||||||
موضوعات المادة: (Course Topics) |
- المفاهيم الكيميائية ذات بالمادة وحالاتها وخصائصها. - المفاهيم البيولوجية ذات الصلة بالخلية: اكتشافها وتركيبها ووظائف أجزائها – مجموعات الغذاء الرئيسة، أجهزة جسم الإنسان والبيئة الصحية لجسم الإنسان. - أساليب تدريس المفاهيم العلمية: التقصي والاكتشاف، حل المشكلات، المختبر، العرض العملي، الرحلات الميدانية، المحاضرة، المناقشة.
|
|||||||||
الكتب المعتمدة: (Text Books) |
1- Peters, Joseph & Stout, David (2015). Science in Elementary education:Methods, Concepts and Inquiries (كتاب مترجم) - براهيم، لينا “محمد وفا” (2009) . العلوم الطبيعية . الطبعة الأولى، دار الفكر، عمان: الأردن. - عياش، آمال نجاتي، الصافي، عبد الحكيم (2007). طرق تدريس العلوم للمرحلة الأساسية، الطبعة الأولى، دار الفكر للنشر ، عمان، الأردن. - خطايبة، عبدالله ؛ الديري،عبد الرؤوف ؛ صوالحة، حكم ؛ البطاينة، بركات (2009). العلوم الطبيعية . الطبعة الأولى ، عمان، الاردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع . - عزه خليل : تنمية المفاهيم العلمية والرياضية للاطفال، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع , (2010)القاهره - رضا محمد نصر و آخرين: تعليم العلوم والرياضيات للاطفال، دار الفكر للنشر والتوزيع, عمان ، 1996 م. - ثناء الضبع: تعلم المفاهيم العلمية والرياضية لدى الاطفال اديث هـ 0جروتبرج : دليل لمعلمي الاطفال الصغار, نشر مكتب التربية لدول الخليج 1998 - جوأن برور: ترجمة سهى أحمد أمين, مقدمة في تربية وتعليم الطفولة المبكره ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان 2005 م. |
|||||||||
المراجع العلمية: (References) |
1. Johnson, K., (1996). Physics for you, Stanley Thrones Ltd.
|
|||||||||
طريقة التقييم للمواد النظرية: (Grade Determination) |
المشاركة = 10% الامتحان الأول = 20% الامتحان الثاني = 20% الامتحان النهائي= 50% |
|||||||||
التوزيع الزمني: (Course Outline) |
||||||||||
الاسبوع |
عدد الساعات |
الموضوعات |
الصفحات في الكتاب المعتمد |
ملاحظات |
||||||
01
|
1 1 1 |
المادة مكونات المادة تركيب بناء الذرة |
23-66 إبراهيم، لينا “محمد وفا” (2009) . العلوم الطبيعية
|
|
||||||
02
|
1 1 1 |
جسيمات الذرة وخصائصها اشكال المواد الجدول الدوري |
|
|||||||
03
|
1 1 1 |
الفلزات المركبات المدارات الرئيسية مستويات الطاقة |
|
|||||||
04
|
1 1 1 |
النظائر الصيغ الكيميائية المعادلة الكيميائية |
|
|||||||
05
|
1 1 1 |
الروابط الكيميائية خصائص المركبات الايونية الهيدروكربونات والتفاعلات الطاردة والماصة للطاقة |
|
|||||||
06
|
1 1 1 |
حالات المادة وخصائصها خواص السوائل وقوانين الغازاتالتغيرات التي تطرأ على المادة |
|
|||||||
07
|
1 1 1 |
مفهوم الخلية واكتشافها تركيب الخلية(الغشاء الخارجي، النواة، السيتوبلازم) بقية اجزاء السيتوبلازم |
159-162 164-166 167-171 |
|
||||||
08
|
1 1 1 |
مجموعات الغذاء الرئيسة. الجهاز الهضمي. جهاز الدوران. |
122-136 400-415 333-360 |
|
||||||
09
|
1 1 1 |
الجهاز البولي. الجهاز الهيكلي ( العظمي). الجهاز العضلي |
420-425 217-234 241-245 |
|
||||||
10
|
1 1 1 |
الجهاز التنفسي. الاجزاء آلية العمل |
245-255 |
|
||||||
11
|
1 1 1 |
طرائق تدريس العلوم - تعريف طرائق تدريس العلوم - شروط اختيار طرائق تدريس العلوم - تصنيف طرائق تدريس العلوم |
91- 96 |
|
||||||
12
|
1 1 1 |
طرائق التدريس اللفظية – المحاضرة - شروط المحاضرة - ايجابيات وسلبيات المحاضرة |
96-98 |
|
||||||
13
|
1 1 1 |
- المناقشة والحوار - شروط المناقشة - ميزات المناقشة |
98-100 |
|
||||||
14
|
1 1 1 |
طرائق التدريس العملية .. – العروض العملية - انماط العروض العملية - مجالات استخدام العروض العملية و ايجابيات وسلبيات العروض العملية |
100-104 |
|
||||||
15
|
1 1 1 |
طرائق العمل التطبيقي - مفهوم طرائق العمل التطبيقي - انماط طرائق العمل التطبيقي - الملاحظة والتجريب العملي |
105-142 |
|
||||||
1 |
1 |
فترة الامتحان النهائي |
|
|
||||||
اعتمدت من قبل رئيس القسم |
د. محمد أبو علي |
تاريخ الاعتماد |
10/10/2016 |
|||||||
معلومات إضافية: (يتم تحديثها في كل فصل دراسي وتعبأ من قبل مدرس المادة)
مدرس المادة |
د. محمد ابو علي |
رقم المكتب |
8233 |
الهاتف الداخلي والبريد الالكتروني |
|
الساعات مكتبية |
الأحد والثلاثاء والخميس 11-12 |