خطة الكيمياء والاحياء وأساليب تدريسهما

رقم المادة

 

403249

 

 

اسم المادة الدراسية

الكيمياء والأحياء وأساليب تدريسها

الساعات المعتمدة

3

المتطلب السابق للمادة

استخدام المختبر في تدريس العلوم

الوصف المختصر

 تتناول هذه المادة:

-      المفاهيم العلمية  الكيميائية ذات الصلة بالمادة وحالاتها وخصائصها.

- المفاهيم العلمية الأحيائية  ذات الصلة بالخلية وجسم الإنسان، البيئة الصحية لجسم الإنسان.

- أساليب تدريس المفاهيم العلمية

رقم  وتاريخ اعتماد الخطة الدراسية

الفصل الدراسي

 الأول

2016/2017

 

الاهداف التعليمية

تهدف هذه المادة إلى:

1- تنمية فهم الطلبة للمفاهيم العلمية  الكيميائية ذات الصلة بالمادة وحالاتها وخصائصها.

2- تنمية فهم الطلبة للمفاهيم العلمية البيولوجية ذات الصلة بالخلية وجسم الإنسان وصحته.

3- مساعدة الطلبة في تطبيق بعض أساليب التدريس المناسبة  في تدريس المفاهيم العلمية.

4-  تنمية الميول والاتجاهات والقيم العلمية لدى الطلبة.

 

مخرجات التعلم

Learning Outcomes

 

-         ممارسات ومؤشرات تدل على فهم الطالب للمفاهيم ذات الصلة  بالمادة وحالاتها وخصائصها.

-        ممارسات ومؤشرات تدل على فهم الطالب للمفاهيم ذات البيولوجية ذات الصلة بالخلية وجسم الإنسان وصحته.

-         ممارسات ومؤشرات تدل على مقدرة الطالب على تطبيق استراتيجيات تدريسية في مواقف تعليمية مثل المحاضرة والمناقشة والعروض العملية وطرائق التدريس التجريبية العملية .

-        ممارسات ومؤشرات تدل على أن الطالب ملتزم بالقيم والاتجاهات العلمية.

موضوعات المادة:

(Course Topics)

- المفاهيم الكيميائية ذات بالمادة وحالاتها وخصائصها.

- المفاهيم البيولوجية ذات الصلة بالخلية: اكتشافها وتركيبها ووظائف أجزائها – مجموعات الغذاء الرئيسة، أجهزة جسم الإنسان والبيئة الصحية لجسم الإنسان.

- أساليب تدريس المفاهيم العلمية: التقصي والاكتشاف، حل المشكلات، المختبر، العرض العملي، الرحلات الميدانية، المحاضرة، المناقشة.

الكتب المعتمدة:

(Text Books)

1- Peters, Joseph & Stout, David (2015). Science in Elementary education:Methods, Concepts and Inquiries (كتاب مترجم)

-        براهيم، لينا “محمد وفا”  (2009) . العلوم الطبيعية . الطبعة الأولى، دار الفكر، عمان: الأردن.

-        عياش، آمال نجاتي، الصافي، عبد الحكيم (2007). طرق تدريس العلوم للمرحلة الأساسية، الطبعة الأولى، دار الفكر للنشر ، عمان، الأردن.

-        خطايبة، عبدالله ؛ الديري،عبد الرؤوف ؛ صوالحة، حكم ؛ البطاينة، بركات (2009). العلوم الطبيعية . الطبعة الأولى ، عمان، الاردن  : دار المسيرة للنشر والتوزيع .

-        عزه خليل : تنمية المفاهيم العلمية والرياضية للاطفال، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع , (2010)القاهره

-        رضا محمد نصر و آخرين: تعليم العلوم  والرياضيات للاطفال، دار الفكر للنشر   والتوزيع, عمان ، 1996 م.

-        ثناء الضبع: تعلم المفاهيم العلمية والرياضية لدى الاطفال اديث هـ 0جروتبرج : دليل لمعلمي الاطفال الصغار, نشر مكتب التربية لدول الخليج 1998

- جوأن برور: ترجمة سهى أحمد أمين, مقدمة في تربية وتعليم الطفولة المبكره ، دار الفكر للنشر والتوزيع  ، عمان 2005 م.

المراجع العلمية:

(References)

1. Johnson, K., (1996). Physics for you, Stanley Thrones Ltd.

طريقة التقييم للمواد النظرية:

(Grade Determination)

المشاركة        = 10%

الامتحان الأول = 20%

الامتحان الثاني = 20%

الامتحان النهائي= 50%

التوزيع الزمني:    (Course Outline)

الاسبوع

عدد الساعات

الموضوعات

الصفحات في الكتاب المعتمد

ملاحظات

01

 

1

1

1

المادة

مكونات المادة

تركيب بناء الذرة

23-66

إبراهيم، لينا “محمد وفا”  (2009) . العلوم الطبيعية

02

 

1

1

1

جسيمات الذرة وخصائصها

اشكال المواد

الجدول الدوري

03

 

1

1

1

الفلزات

المركبات

المدارات الرئيسية  مستويات الطاقة

04

 

1

1

1

النظائر

الصيغ الكيميائية

المعادلة الكيميائية

05

 

1

1

1

الروابط الكيميائية

خصائص المركبات الايونية

الهيدروكربونات والتفاعلات الطاردة والماصة للطاقة

06

 

1

1

1

حالات المادة وخصائصها

خواص السوائل  وقوانين الغازاتالتغيرات التي تطرأ على المادة

07

 

1

1

1

مفهوم الخلية واكتشافها

تركيب الخلية(الغشاء الخارجي، النواة، السيتوبلازم)

بقية اجزاء السيتوبلازم

159-162

164-166

167-171

08

 

1

1

1

مجموعات الغذاء الرئيسة.

الجهاز الهضمي.

 جهاز الدوران.

122-136

400-415

333-360

09

 

1

1

1

 الجهاز البولي.

الجهاز الهيكلي ( العظمي).

الجهاز العضلي

420-425

217-234

241-245

10

 

1

1

1

الجهاز التنفسي.

الاجزاء

آلية العمل

245-255

11

 

1

1

1

طرائق تدريس العلوم

-  تعريف طرائق تدريس العلوم

-         شروط اختيار طرائق تدريس العلوم

-         تصنيف طرائق تدريس العلوم

91- 96

12

 

1

1

1

طرائق التدريس اللفظية    – المحاضرة

-         شروط المحاضرة

-         ايجابيات وسلبيات المحاضرة

96-98

13

 

1

1

1

-         المناقشة والحوار

-         شروط المناقشة

-         ميزات المناقشة

98-100

14

 

1

1

1

طرائق التدريس العملية ..

  – العروض العملية

-         انماط العروض العملية

-         مجالات استخدام العروض العملية و ايجابيات وسلبيات  العروض العملية

100-104

15

 

1

1

1

طرائق العمل التطبيقي

-         مفهوم طرائق العمل التطبيقي

-         انماط طرائق العمل التطبيقي

-         الملاحظة والتجريب العملي

105-142

1

1

فترة الامتحان النهائي

 

اعتمدت من قبل رئيس القسم

د. محمد أبو علي  

تاريخ الاعتماد

10/10/2016

 

معلومات إضافية: (يتم تحديثها في كل فصل دراسي وتعبأ من قبل مدرس المادة)

مدرس المادة

د. محمد ابو علي

رقم المكتب

8233

الهاتف الداخلي والبريد الالكتروني

mzabuali@yahoo.com               387

الساعات مكتبية

الأحد والثلاثاء والخميس  11-12

 

Comments are closed.

Thanks for downloading!

Top