خطة مادة استخدام المختبر في تدريس العلوم

رقم المادة
403141

الفصل الاول 2016/2017 اسم المادة الدراسية استخدام المختبر في تدريس العلوم
الساعات المعتمدة 3 المتطلب السابق للمادة لا يوجد
الوصف المختصر تتناول هذه المادة تقديم إطار نظري وعملي لتعميق فهم الطلبة للمفاهيم العلمية من خلال تنفيذ الأنشطة والتجارب المتعلقة بما يلي :
- النظام الدولي لوحدات القياس.
- إرشادات الأمن والسلامة في المختبر.
- الإشارات التحذيرية للمواد الكيميائية المتبعة دوليا.
- عمليات العلم.
- التجهيزات المخبرية والتعرف عليها.
- استخدام المختبر في تدريس العلوم. رقم وتاريخ اعتماد الخطة الدراسية

الاهداف التعليمية
تهدف هذه المادة إلى تنفيذ مجموعة من الأنشطة والتجارب التي تسهم في :
- مساعدة الطلبة على اكتساب مهارات النظام الدولي لوحدات القياس.
- مساعدة الطلبة في التعرف على إرشادات الأمن والسلامة في المختبر.
- تنمية مهارات الطلبة في التعرف على الإشارات التحذيرية للمواد الكيميائية المتبعة دوليا.
- التعرف على عمليات العلم وممارستها.
- التعرف على التجهيزات المخبرية الأساسية والتعرف عليها.
- مناقشة أهمية التدريس باستخدام المختبر.
- مناقشة أهداف تدريس العلوم.
- التعرف على بعض طرائق في تدريس العلوم اللفظية والعملية .
- تنمية الميول والاتجاهات والقيم العلمية لدى الطلبة.
مخرجات التعلم
Learning Outcomes
مخرجات التعلم :
- ممارسات ومؤشرات تدل اكتساب مهارات النظام الدولي لوحدات القياس.
- ممارسات ومؤشرات تدل على فهم الطالب إرشادات الأمن والسلامة في المختبر.
- ممارسات ومؤشرات تدل على مقدرة الطالب التعرف والتعامل مع الإشارات التحذيرية للمواد الكيميائية المتبعة دوليا.
- ممارسات ومؤشرات تدل على مقدرة الطالب مناقشة اهداف تدريس العلوم.
- ممارسات ومؤشرات تدل على أن الطالب ملتزم بالقيم والاتجاهات العلمية.
موضوعات المادة:
(Course Topics) النظام الدولي لوحدات القياس، إرشادات الأمن والسلامة في المختبر، الإشارات التحذيرية للمواد الكيميائية المتبعة دوليا، عمليات العلم وممارستها، التجهيزات المخبرية الأساسية والتعرف عليها، أهمية التدريس باستخدام المختبر، أهمية استخدام المختبر في تدريس العلوم، تنمية الميول والاتجاهات والقيم العلمية لدى الطلبة.

الكتب المعتمدة:
(Text Books) 1- Peters, Joseph & Stout, David (2015). Science in Elementary education:Methods, Concepts and Inquiries (كتاب مترجم)

شاهين، جميل و حطاب ، خولة (2005). المختبر المدرسي ودوره في تدريس العلوم ، الطبعة الأولى، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
المراجع العلمية:
(References) – دليل المعلم للأنشطة والتجارب العملية – العلوم العامة- وزارة التربية والتعليم – إدارة المناهج والكتب المدرسية (2008). عمان، الأردن.
- شاهين، جميل (2008). سلسلة الطرائق العملية في المختبرات التعليمية – مختبر الفيزياء- دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن.
- شاهين، جميل (2008). سلسلة الطرائق العملية في المختبرات التعليمية – مختبر الكيمياء- دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن.
- شاهين، جميل (2008). سلسلة الطرائق العملية في المختبرات التعليمية – مختبر الفيزياء- دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن.
شاهين، جميل (2008). سلسلة الطرائق العملية في المختبرات التعليمية – مختبر الأحياء- دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان: الأردن
- إبراهيم، لينا “محمد وفا” (2009) . العلوم الطبيعية . الطبعة الأولى، دار الفكر، عمان: الأردن.
- زيتون، عايش (2005). أساليب تدريس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع
- عياش، آمال نجاتي، الصافي، عبد الحكيم (2007). طرق تدريس العلوم للمرحلة الأساسية، الطبعة الأولى، دار الفكر للنشر ، عمان، الأردن.

طريقة التقييم للمواد النظرية:
(Grade Determination) المشاركة 10%
الامتحان الأول 20%
الامتحان الثاني 20%
الامتحان النهائي 50 %

التوزيع الزمني: (Course Outline)
الاسبوع عدد الساعات الموضوعات الإنجاز
1+2 6 مهارات النظام الدولي لوحدات القياس.
3+4 6 إرشادات الأمن والسلامة في المختبر.
5+6 6 الإشارات التحذيرية للمواد الكيميائية المتبعة دوليا.
7+8 6 عمليات العلم وممارستها
9+10 6 التجهيزات المخبرية الأساسية والتعرف عليها.
11+12 6 أهمية التدريس باستخدام المختبر
13+14 6 أهداف تدريس العلوم.
15+16 6 طرائق في تدريس العلوم .

اعتمدت من قبل رئيس القسم د. محمد أبو علي تاريخ الاعتماد 10/10/2016
معلومات إضافية: (يتم تحديثها في كل فصل دراسي وتعبأ من قبل مدرس المادة)
مدرس المادة د. محمد أبو علي
رقم المكتب 8233
الهاتف الداخلي والبريد الالكتروني 463 mzabuali@yahoo.com 387

الساعات مكتبية ح ، ث ، خ 11-12

Comments are closed.

Thanks for downloading!

Top