رقم المادة |
0403347 |
اسم المادة الدراسية |
الفيزياء وعلوم الأرض وأساليب تدريسهما |
الساعات المعتمدة |
3 |
المتطلب السابق للمادة |
لا يوجد |
الوصف المختصر |
- تتناول هذه المادة المفاهيم العلمية الأساسية في المجالات الآتية: - الفيزياء: الحركة في خط مستقيم والكهرباء و المغناطيس و الضوء. - علوم الأرض: الارض وتركيبها الغلافي، المواد المكونة للقشرة الأرضية،ديناميكية الأرض، التركيب الصخري للقشرة الارضية والصخور المتحولة والرسوبية . - استراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية ومنها: الاستقصاء، حل المشكلات،العصف الذهني، المناقشة. - التخطيط لتدريس العلوم. |
رقم وتاريخ اعتماد الخطة الدراسية 10/10/2017 |
الفصل الدراسي الاول 2016/2017 |
الاهداف التعليمية
|
- تنمية فهم الطلبة للمفاهيم العلمية الفيزيائية ذات الصلة بالحركة في خط مستقيم والكهرباء و المغناطيس و الضوء. - تنمية فهم الطلبة للمفاهيم العلمية في علوم الارض ذات الصلة بالارض وتركيبها الغلافي، المواد المكونة للقشرة الأرضية، ديناميكية الأرض، التركيب الصخري للقشرة الارضية والصخور المتحولة والرسوبية . - تطوير مهارات الطلبة المتعلقة باستراتيجات تدريس العلوم مثل: الاستقصاء، حل المشكلات، العصف الذهني، المناقشة. - مساعدة الطلبة على اكتساب مهارات التخطيط لتدريس العلوم. - تنمية الميول والاتجاهات والقيم العلمية لدى الطلبة.
|
||||
مخرجات التعلم Learning Outcomes
|
مخرجات التعلم : - ممارسات ومؤشرات تدل على فهم الطالب للمفاهيم ذات الصلة بالحركة في خط مستقيم والكهرباء و المغناطيس و الضوء. - ممارسات ومؤشرات تدل على فهم الطالب للمفاهيم ذات الصلة بعلوم الارض وتركيبها الغلافي، المواد المكونة للقشرة الأرضية، ديناميكية الأرض، التركيب الصخري للقشرة الارضية والصخور المتحولة والرسوبية . - ممارسات ومؤشرات تدل على مقدرة الطالب على تطبيق استراتيجيات تدريسية في مواقف تعليمية مثل الاستقصاء، حل المشكلات، العصف الذهني، المناقشة. - قيام الطالب باعداد خطط سنوية ويومية في تدريس العلوم - ممارسات ومؤشرات تدل على أن الطالب ملتزم بالقيم والاتجاهات العلمية.
|
||||
موضوعات المادة: (Course Topics) |
- الفيزياء: الحركة في خط مستقيم والكهرباء و المغناطيس و الضوء. - علوم الأرض: الارض وتركيبها الغلافي، المواد المكونة للقشرة الأرضية،ديناميكية الأرض، التركيب الصخري للقشرة الارضية والصخور المتحولة والرسوبية . - استراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية ومنها: الاستقصاء، حل المشكلات، العصف الذهني، المناقشة. - التخطيط لتدريس العلوم /مفهومه، مبرراته، اهميته، انواعه . - اهداف تدريس العلوم . |
||||
الكتب المعتمدة: (Text Books) |
1- Peters, Joseph & Stout, David (2015). Science in Elementary education:Methods, Concepts and Inquiries (كتاب مترجم)
|
||||
المراجع العلمية: (References) |
-1. Johnson, K., (1996). Physics for you, Stanley Thrones Ltd.
|
||||
طريقة التقييم للمواد النظرية: (Grade Determination) |
المشاركة = 10% الامتحان الأول = 20% الامتحان الثاني = 20% الامتحان النهائي= 50% |
||||
التوزيع الزمني: (Course Outline) |
|||||
الاسبوع |
عدد الساعات |
الموضوعات |
الصفحات في الكتاب المعتمد |
ملاحظات |
|
1 |
1 1 1 |
الحركة في خط مستقيم / السرعة قانون نيوتن الاول في الحركة قانون نيوتن الثاني في الحركة |
79-97 ابراهيم |
|
|
2 |
1 1 1 |
قانون نيوتن الثالث في الحركة الشغل والقدرة الطاقة |
98-119 ابراهيم |
|
|
3 |
1 1 1 |
الكهرباء/ التكهرب والكهرباء السكونية وطرق توليد الشحنات الكهربائية. التوصيل الكهربائي للأجسام. الكهرباء المتحركة ، مصادرها، شدة التيار والجهد الكهربائي |
120- 131 ابراهيم |
|
|
4 |
1 1 1 |
قانون اوم قانون كولوم توصيل المقاومات |
131-136 ابراهيم |
|
|
5 |
1 1 1 |
المغناطيس / المغانط الطبيعية والصناعية. المجال المغناطيسي خصائص المغناطيس |
137-144 ابراهيم |
|
|
6 |
1 1 1 |
الضوء/ انحناء الضوء ظاهرة قوس السماءالمنشور الزجاجي طبيعة الضوء وقانونا الانعكاس |
145-154 ابراهيم |
|
|
7
|
1 1 1 |
المرايا والعدسات القانون العام للمرايا القانون العام للعدسات |
155-168 ابراهيم |
|
|
8 |
1 1 1 |
الجيولوجيا / علم الارض – تركيب الارض مكونات القشرة الارضية ديناميكية الارض |
195-236 خطايبة |
|
|
9 |
1 1 1 |
التركيب الصخري للقشرة الارضية المناخ ، التجوية ، التربة الجيولوجيا البيئية |
237-294 خطايبة |
|
|
10 |
1 1 1 |
طبيعة العلم – تعريف العلم، أهدافه، خصائصه - المسعى العلمي ، نتاجات التربية العلمية - علاقة العلم بالدين ، تطور العلوم عند العرب والمسلمين |
12-33 |
|
|
11 |
1 1 1 |
مصادر الاهداف التعليمية اهداف تدريس العلوم الاهداف الخاصة لتعليم العلوم |
36-56
عياش
|
|
|
12 |
1 1 1 |
مزايا الاهداف السلوكية مجالات اهداف تدريس العلوم صياغة الاهداف السلوكية |
|
||
13 |
1 1 1 |
التخطيط لتدريس العلوم / مفهومه مبررات التخطيط اهميته التخطيط
|
58-91 عياش |
|
|
14 |
1 1 1 |
انواع التخطيط مكونات التخطيط للتدريس تحليل محتوى كتب العلوم |
|
||
15 |
1 1 1 |
عناصر الاعداد اليومي صفات معلم العلوم الناجح كفايات معلم العلوم |
|
||
16 |
|
فترة الامتحان النهائي |
|
|
|
اعتمدت من قبل رئيس القسم |
د. محمد أبو علي
|
تاريخ الاعتماد |
10/10/2016 |
معلومات إضافية: (يتم تحديثها في كل فصل دراسي وتعبأ من قبل مدرس المادة)
مدرس المادة |
د. محمد ابو علي |
رقم المكتب |
8233 |
الهاتف الداخلي والبريد الالكتروني |
|
الساعات مكتبية |
الأحد والثلاثاء والخميس 12-1 |