خطة مادة الفيزياء وعلوم الارض وأساليب تدريسهما

رقم المادة

0403347

اسم المادة الدراسية

الفيزياء وعلوم الأرض وأساليب تدريسهما

الساعات المعتمدة

3

المتطلب السابق للمادة

لا يوجد

الوصف المختصر

-   تتناول هذه المادة المفاهيم العلمية الأساسية في المجالات الآتية:

-  الفيزياء: الحركة في خط مستقيم والكهرباء و المغناطيس و الضوء.

-  علوم الأرض: الارض وتركيبها الغلافي، المواد المكونة للقشرة الأرضية،ديناميكية الأرض، التركيب الصخري للقشرة الارضية والصخور المتحولة والرسوبية .

-  استراتيجيات  تدريس المفاهيم العلمية ومنها: الاستقصاء، حل المشكلات،العصف الذهني، المناقشة.

-  التخطيط لتدريس العلوم.

رقم  وتاريخ اعتماد الخطة الدراسية

10/10/2017

الفصل الدراسي

 الاول

2016/2017

 

الاهداف التعليمية

 

 

 

 

-         تنمية فهم الطلبة للمفاهيم العلمية الفيزيائية  ذات الصلة  بالحركة في خط مستقيم والكهرباء و المغناطيس و الضوء.

-         تنمية فهم الطلبة للمفاهيم العلمية في علوم الارض ذات الصلة بالارض وتركيبها الغلافي، المواد المكونة للقشرة الأرضية، ديناميكية الأرض، التركيب الصخري للقشرة الارضية والصخور المتحولة والرسوبية .

-         تطوير مهارات الطلبة المتعلقة باستراتيجات تدريس العلوم مثل: الاستقصاء، حل المشكلات، العصف الذهني، المناقشة.

-         مساعدة الطلبة على اكتساب مهارات التخطيط لتدريس العلوم.

-        تنمية الميول والاتجاهات والقيم العلمية لدى الطلبة.

 

مخرجات التعلم

Learning Outcomes

 

مخرجات التعلم :

-        ممارسات ومؤشرات تدل على فهم الطالب للمفاهيم ذات الصلة  بالحركة في خط مستقيم والكهرباء و المغناطيس و الضوء.

-         ممارسات ومؤشرات تدل على فهم الطالب للمفاهيم ذات الصلة بعلوم الارض وتركيبها الغلافي، المواد المكونة للقشرة الأرضية، ديناميكية الأرض، التركيب الصخري للقشرة الارضية والصخور المتحولة والرسوبية .

-        ممارسات ومؤشرات تدل على مقدرة الطالب على تطبيق استراتيجيات تدريسية في مواقف تعليمية مثل الاستقصاء، حل المشكلات، العصف الذهني، المناقشة.

-        قيام الطالب باعداد خطط سنوية ويومية في تدريس العلوم

-        ممارسات ومؤشرات تدل على أن الطالب ملتزم بالقيم والاتجاهات العلمية.

 

 

موضوعات المادة:

(Course Topics)

-         الفيزياء: الحركة في خط مستقيم والكهرباء و المغناطيس و الضوء.

-         علوم الأرض: الارض وتركيبها الغلافي، المواد المكونة للقشرة الأرضية،ديناميكية الأرض، التركيب الصخري للقشرة الارضية والصخور المتحولة والرسوبية .

-         استراتيجيات  تدريس المفاهيم العلمية ومنها: الاستقصاء، حل المشكلات، العصف الذهني، المناقشة.

-         التخطيط لتدريس العلوم /مفهومه، مبرراته، اهميته، انواعه .

-         اهداف تدريس العلوم .

الكتب المعتمدة:

(Text Books)

1- Peters, Joseph & Stout, David (2015). Science in Elementary education:Methods, Concepts and Inquiries (كتاب مترجم)

  • خطايبة، عبدالله ؛ الديري،عبد الرؤوف ؛ صوالحة، حكم ؛ البطاينة، بركات (2009). العلوم الطبيعية . الطبعة الأولى ، عمان، الاردن  : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
  • إبراهيم، لينا “محمد وفا”  (2009) . العلوم الطبيعية . الطبعة الأولى، دار الفكر، عمان: الأردن.
  • عياش، آمال نجاتي، الصافي، عبد الحكيم (2007). طرق تدريس العلوم للمرحلة الأساسية، الطبعة الأولى، دار الفكر للنشر ، عمان، الأردن.
  • عزه خليل : تنمية المفاهيم العلمية والرياضية للاطفال، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع , (2010)القاهره
  • رضا محمد نصر و آخرين: تعليم العلوم  والرياضيات للاطفال، دار الفكر للنشر   والتوزيع, عمان ، 1996 م.
  • ثناء الضبع: تعلم المفاهيم العلمية والرياضية لدى الاطفال اديث هـ 0جروتبرج : دليل لمعلمي الاطفال الصغار, نشر مكتب التربية لدول الخليج 1998
  • جوأن برور: ترجمة سهى أحمد أمين, مقدمة في تربية وتعليم الطفولة المبكره ، دار الفكر للنشر والتوزيع  ، عمان 2005 م.

المراجع العلمية:

(References)

-1. Johnson, K., (1996). Physics for you, Stanley Thrones Ltd.

  1. علي، محمد السيد.(2009) . التربية العلمية وتدريس العلوم.الطبعة الثالثة، دار المسيرة، عمان: الأردن.
  2. زيتون، عايش (2004) . أساليب تدريس العلوم . الطبعة الرابعة، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  3. كتب العلوم للمرحلة الأساسية، وزارة التربية والتعليم، الأردن.

طريقة التقييم للمواد النظرية:

(Grade Determination)

المشاركة        = 10%

الامتحان الأول = 20%

الامتحان الثاني = 20%

الامتحان النهائي= 50%

 

 

 

 

 

 

التوزيع الزمني:    (Course Outline)

الاسبوع

عدد الساعات

الموضوعات

الصفحات في الكتاب المعتمد

ملاحظات

1

1

1

1

الحركة في خط مستقيم / السرعة

قانون نيوتن الاول في الحركة

قانون نيوتن الثاني في الحركة

79-97

ابراهيم

2

1

1

1

قانون نيوتن الثالث في الحركة

الشغل والقدرة

الطاقة

98-119

ابراهيم

3

1

1

1

الكهرباء/ التكهرب والكهرباء السكونية  وطرق توليد الشحنات الكهربائية.

التوصيل الكهربائي للأجسام.

الكهرباء المتحركة ، مصادرها،  شدة التيار والجهد الكهربائي

120- 131

ابراهيم

4

1

1

1

قانون اوم

قانون كولوم

توصيل المقاومات

131-136

ابراهيم

5

1

1

1

المغناطيس / المغانط الطبيعية والصناعية.

المجال المغناطيسي

خصائص المغناطيس

137-144

ابراهيم

6

1

1

1

الضوء/ انحناء الضوء

ظاهرة قوس السماءالمنشور الزجاجي

طبيعة الضوء  وقانونا الانعكاس

145-154

ابراهيم

7

1

1

1

المرايا والعدسات

القانون العام للمرايا

القانون العام للعدسات

155-168

ابراهيم

8

1

1

1

الجيولوجيا / علم الارض – تركيب الارض

مكونات القشرة الارضية

ديناميكية الارض

195-236

خطايبة

9

1

1

1

التركيب الصخري للقشرة الارضية

المناخ ، التجوية ، التربة

الجيولوجيا البيئية

237-294

خطايبة

10

1

1

1

طبيعة العلم    – تعريف العلم، أهدافه، خصائصه

-              المسعى العلمي ، نتاجات التربية العلمية

-             علاقة العلم بالدين ، تطور العلوم عند العرب والمسلمين

12-33

11

1

1

1

مصادر الاهداف التعليمية

اهداف تدريس العلوم

الاهداف الخاصة لتعليم العلوم

36-56

عياش

12

1

1

1

مزايا الاهداف السلوكية

مجالات اهداف تدريس العلوم

صياغة الاهداف السلوكية

13

1

1

1

التخطيط لتدريس العلوم / مفهومه

 مبررات التخطيط

 اهميته التخطيط

58-91

عياش

14

1

1

1

انواع التخطيط

 مكونات التخطيط للتدريس

تحليل محتوى كتب العلوم

15

1

1

1

عناصر الاعداد اليومي

صفات معلم العلوم الناجح

كفايات معلم العلوم

16

 

 

فترة الامتحان النهائي

اعتمدت من قبل رئيس القسم

د. محمد أبو علي  

 

تاريخ الاعتماد

10/10/2016

معلومات إضافية: (يتم تحديثها في كل فصل دراسي وتعبأ من قبل مدرس المادة)

مدرس المادة

د. محمد ابو علي

رقم المكتب

8233

الهاتف الداخلي والبريد الالكتروني

mzabuali@yahoo.com

الساعات مكتبية

الأحد والثلاثاء والخميس  12-1

 

Comments are closed.

Thanks for downloading!

Top