المجال الأول : تدريب طلاب الجامعات العربية :

 

   يقوم المجلس العربي وبالتعاون مع الجامعات العربية الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية على توفير فرص تدريبب لطلاب الجامعات العربية في التخصصات المختلفة، وذلك بواسطة برنامج تبادل تدريب الطلبة.

ويرتبط بمدير المجلس العربي ممثلون عن كل جامعة عربية يكون كل واحد منهم مسؤولاً عن التدريب في جامعته، ويحضر الملتقى العربي السنوي لتبادل تدريب طلاب الجامعات العربية. ويقوم ممثلو التدريب في الجامعات العربية بالتنسيق مع الجهات المعنية في جامعاتهم من أجل وضع البرامج اللازمة للتدريب مع تأمين إقامة ومعيشة للطلبة العرب المتدربين، ويمثل جامعة الزيتونة الأردنية الدكتور أحمد العبوشي .

 

و هنالك مجموعة من الفعاليات الضرورية التي يقوم بها مسؤول التدريب في كل جامعة من أجل التحضير للملتقى السنوي لتبادل تدريب طلاب الجامعات العربية والذي يعقد سنويا .

 

و يتوج الملتقى العربي لتبادل طلاب الجامعات جميع فعاليات أعضاء المجلس العربي. تتم عملية تبادل العروض في قاعة كبيرة، تقوم الوفود المختلفة بالتشاور والتفاوض فيما بينها بحيث تتبادل فرصة تدريب مقابل فرصة تدريب أو أكثر.

 

و يعمل مسؤول التدريب في كل جامعة على توفير نشاطات مرافقة للطلبة وإقامة حفل استقبال للطلبة المتدربين، ويمكن أن تشتمل هذه النشاطات على مايلي:

         1 )  إقامة لقاءات مع الطلبة الضيوف.

          2 )  ترتيب رحلات لهم للتعرف على وطنهم العربي الكبير.

 

وأخيراً يمكن للطالب الحصول على شهادة تدريب عند انتهاءه من التدريب وتوقع هذه الشهادة من مدير المجلس العربي ورئيس الجامعة المقدمة لعرض التدريب وتمهر بختم الجامعة وختم المجلس العربي.

 

وتعتبر هذه هي المشاركة الأولى لجامعة الزيتونة في مجال تدريب طلاب الجامعات العربية ، بعد المؤتمر الذي عُقِدَ في مدينة أربيل/العراق خلال الفترة 6-8/5/2014 م والذي عقد من أجل تبادل فرص التدريب بين الجامعات العربية وقد شارك فيه بحدود سبعين جامعة من مختلف الدول العربية باستثناء دول المغرب العربي ، وكانت الدولة الوحيدة المشاركة من دول الخليج العربي هي سلطنة عمان .

 

وتم الاتفاق مع عدد من الجامعات العربية لتبادل عروض التدريب حيث كان عدد فرص التدريب التي حصلت عليها الجامعة هو 35 فرصة ،  وعدد فرص التدريب التي منحتها الجامعة هو 23 فرصة  حيث تم تدريب 4 طلبة في جامعة الزيتونة الاردنية من أكثر من جامعة عربية وذلك على النحو التالي :

 

اسم الطالب

الجامعة

التخصص

مكان التدريب

فترة التدريب

شعيب رائد شعيب سنقرط

جامعة بولتكنيك فلسطين

هندسة ميكانيك

شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية

10/8/2014 – 10/9/2014

رشيد وجيه كامل شاور

جامعة بولتكنيك فلسطين

هندسة ميكانيك

شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية

10/8/2014 – 10/9/2014

محمد شكري مرسي حجازي

جامعة طنطا / مصر

هندسة اتصالات

جامعة الزيتونة الأردنية

10/8/2014 – 10/9/2014

محمد عبد الله علم الدين

جامعة طنطا / مصر

علوم / احصاء رياضي

جامعة الزيتونة الأردنية

10/8/– 10/9/2014

 

 

 

وبالمقابل تم إرسال طالب واحد من جامعة الزيتونة الاردنية إلى جامعة بولتكنيك فلسطين كالتالي :

 

ت

اسم الطالب / تخصصه

الجامعة المستقبلة

فترة التدريب

1

سند جرادات / ميكانيك

بوليتكنيك فلسطين

30/6 – 20/8

 

 

 

 

Print Friendly