أثر برنامج تدريبي مستند إلى الحل الإبداعي للمشكلات، في تنمية مهارة اتخاذ القرار، لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، في مبحث التربية الإسلامية، في الأردن

مجلة كلية التربية الأساسية(2013)م، العدد(10)، المجلد(1)

 

أثر برنامج تدريبي مستند إلى الحل الإبداعي للمشكلات، في تنمية مهارة اتخاذ القرار، لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، في مبحث التربية الإسلامية، في الأردن.

 

الملخص

 

   هدفت الدراسة استقصاء أثر برنامج تدريبي، مستند إلى الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية مهارة اتخاذ القرار، لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (179) طالبا وطالبة، قسموا إلى مجموعتين؛ تجريبية، وعدد أفرادها (89)، ضابطة وعدد أفرادها (90).

   ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء برنامج تعليمي يستند إلى استراتيجية الحل الإبداعي للمشكلات، وتطبيقه من خلال مادة التربية الإسلامية، وتم بناء اختبار مكون من (21) فقرة من نوع اختيار من متعدد، لقياس مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة.

   وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذو دلالة إحصائية في تنمية مهارة اتخاذ القرار تعزى للطريقة، ولصالح طريقة الحل الإبداعي للمشكلات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارة اتخاذ القرار، تعزى للجنس، أو للتفاعل بين الطريقة والجنس.

   وأوصت الدراسة بتوظيف طريقة الحل الإبداعي للمشكلات، في تدريس مبحث التربية الإسلامية، لفعاليته في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة.

الكلمات المفتاحية: الحل الإبداعي للمشكلات، اتخاذ القرار، التربية الإسلامية

Comments are closed.

Thanks for downloading!

Top