أثر برنامج تعليمي مستند إلى الذكاء الانفعالي في تنمية مفهوم الذات والتحصيل لدى طلبة تخصص معلم الصف

مجلة اتحاد الجامعات(2012)م، العدد(60)، المجلد(2)

أثر برنامج تعليمي مستند إلى الذكاء الانفعالي في تنمية مفهوم الذات والتحصيل لدى طلبة تخصص معلم الصف

ملخص:                                                         

   هدفت الدراسة التحقق من أثر برنامج تعليمي يستند إلى مهارات الذكاء الانفعالي في تنمية مفهوم الذات والتحصيل لدى عينة من طلبة تخصص معلم صف في جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة.

   تكونت عينة الدراسة من (123) طالبا وطالبة، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2009/2010)م، تم توزيع أفراد العينة عشوائيا إلى مجموعتين؛ الأولى ضابطة وشملت (62) طالبا وطالبة، والأخرى تجريبية وشملت (61) طالبا وطالبة.

   ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء برنامج تعليمي يستند إلى مهارات الذكاء الانفعالي، وتطبيقه من خلال مساق التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كما قام الباحث ببناء أداة لقياس مفهوم الذات واختبار تحصيلي، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وذلك لقياس أثر البرنامج التعليمي في مفهوم الذات والتحصيل الأكاديمي لدى الطلبة.

   وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية للبرنامج التعليمي في تنمية مفهوم الذات والتحصيل الأكاديمي لصالح طلبة المجموعة التجريبية.

   وأوصت الدراسة بتبني مهارات الذكاء الانفعالي، وتفعليها من خلال المحاضرات التدريسية، والمؤسسات التربوية بشكل عام.

الكلمات المفتاحية:

البرنامج التعليمي، الذكاء الانفعالي، مفهوم الذات، التحصيل الأكاديمي، تخصص معلم صف، التربية الإسلامية وأساليب تدريسها.

Comments are closed.

Thanks for downloading!

Top