درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمفاهيم الاقتصاد المعرفي

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية(2013)م، العدد(1)،المجلد(21)

 

درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمفاهيم الاقتصاد المعرفي

الملخص:

   هدفت الدراسة الحالية الكشف عن درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها، في وزارة التربية والتعليم في الأردن، لمفاهيم الاقتصاد المعرفي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية، ولتحقيق ذلك صمم الباحث استبانة تكونت من (35) فقرة، بعد التأكد من خصائصها السيكومترية، وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي شملت (93) معلما، و(133) معلمة.

   وأشارت النتائج إلى ارتفاع درجة امتلاك أفراد العينة لمفاهيم الاقتصاد المعرفي، في كل من مجالي التخطيط للتدريس، وتنفيذ التدريس، ودرجة متوسطة في الإدارة الصفية، ودرجة متدنية في معظم مجالات التقويم، وجميع مجالات الوسائل التعليمية.

    كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α < 0,05)، في درجة امتلاك أفراد العينة لمفاهيم الاقتصاد المعرفي، باختلاف المؤهل العلمي، وذلك لصالح المؤهل العلمي الأعلى، وباختلاف الخبرة التدريسية، لصالح ذي الخبرة الأطول، فيما لم تظهر فروق دالة باختلاف الجنس، والمرحلة التعليمية.

   وأوصت الدراسة بعقد المزيد من البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية ومعلماتها، لرفع كفايتهم في مجالي التقويم، واستخدام الوسائل التعليمية وإنتاجها، وتوفير البيئة المناسبة لاستثمار طاقاتهم في هذه المجالات.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد المعرفي، معلمو التربية الإسلامية.

Comments are closed.

Thanks for downloading!

Top