تقديرات الطلبة المعلمين المتدربين في المدارس المتعاونة للمشكلات التي تواجههم أثناء برنامج التربية العملية

تقديرات الطلبة المعلمين المتدربين في المدارس المتعاونة للمشكلات التي تواجههم أثناء

برنامج التربية العملية

د. محمد حسن الطراونة*

فدوى محمد الهواري * *

 

ملخص

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف تقديرات الطلبة المعلمين المتدربين في المدارس المتعاونة للمشكلات التي تواجههم أثناء برنامج التربية العملية، واقتراح الحلول المناسبة لعلاجها. تكونت عينة الدراسة من(69) طالباً وطالبة، منهم (15) طالباً و(54) طالبة من طلبة تخصص معلم الصف في جامعة الزيتونة الأردنية المسجلين في مساق التربية العملية(2). ولتحقيق هدف الدراسة، قام الباحثان ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (60) فقرة موزعة على أربعة مجالات. أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر مشكلات التربية العملية حدةّ هي المشكلات المتعلقة بالمدرسة المتعاونة وإدارتها، تليها المشكلات المتعلقة بإجراءات تنظيم برنامج التربية العملية، ثُمّ المشكلات المتعلقة بالمعلم المتعاون، في حين تبيّن أن أقل المشكلات حدةّ هي المتعلقة بمشرف التربية العملية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً (a≤0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة المعلمين لمشكلات التربية العملية تُعزى لمتغير النوع الإجتماعي ولصالح الإناث. وفي ضوء هذه النتائج،


* أستاذ مُساعد مناهج وطرائق تدريس العلوم/ قسم العلوم التربوية – كلية الآداب – جامعة الزيتونة الأردنية.

  E-mail: Dr_mohtrawneh@yahoo.com

** ماجستير أساليب تدريس اللغة الإنجليزية/ وزارة التربية والتعليم الأردنية – مديرية تربية وتعليم وادي السير.

E-mail: fadwah1973@gmail.com

Comments are closed.

Thanks for downloading!

Top