Blog

تقديرات الطلبة المعلمين المتدربين في المدارس المتعاونة للمشكلات التي تواجههم أثناء برنامج التربية العملية

تقديرات الطلبة المعلمين المتدربين في المدارس المتعاونة للمشكلات التي تواجههم أثناء

برنامج التربية العملية

د. محمد حسن الطراونة*

فدوى محمد الهواري * *

 

ملخص

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف تقديرات الطلبة المعلمين المتدربين في المدارس المتعاونة للمشكلات التي تواجههم أثناء برنامج التربية العملية، واقتراح الحلول المناسبة لعلاجها. تكونت عينة الدراسة من(69) طالباً وطالبة، منهم (15) طالباً و(54) طالبة من طلبة تخصص معلم الصف في جامعة الزيتونة الأردنية المسجلين في مساق التربية العملية(2). ولتحقيق هدف الدراسة، قام الباحثان ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (60) فقرة موزعة على أربعة مجالات. أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر مشكلات التربية العملية حدةّ هي المشكلات المتعلقة بالمدرسة المتعاونة وإدارتها، تليها المشكلات المتعلقة بإجراءات تنظيم برنامج التربية العملية، ثُمّ المشكلات المتعلقة بالمعلم المتعاون، في حين تبيّن أن أقل المشكلات حدةّ هي المتعلقة بمشرف التربية العملية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً (a≤0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الطلبة المعلمين لمشكلات التربية العملية تُعزى لمتغير النوع الإجتماعي ولصالح الإناث. وفي ضوء هذه النتائج،


* أستاذ مُساعد مناهج وطرائق تدريس العلوم/ قسم العلوم التربوية – كلية الآداب – جامعة الزيتونة الأردنية.

  E-mail: Dr_mohtrawneh@yahoo.com

** ماجستير أساليب تدريس اللغة الإنجليزية/ وزارة التربية والتعليم الأردنية – مديرية تربية وتعليم وادي السير.

E-mail: fadwah1973@gmail.com

C.V of Dr. Mohammad Tarawneh

C.V of Dr. Mohammad Tarawneh

رؤية تربويه مقترحه لسمات التعليم الجامعي المستقبلي في الجامعات الاردنيه في ضوء متطلبات مجتمع المعرفه

رؤية تربويه مقترحه لسمات التعليم الجامعي المستقبلي في الجامعات الاردنيه في ضوء متطلبات مجتمع المعرفه

اثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية التفكير البصري لدى طلاب الصف التاسع الاساسي في مبحث الفيزياء

اثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية التفكير البصري لدى طلاب الصف التاسع الاساسي في مبحث الفيزياء

اتجاهات طلبة جامعه الزيتونه الاردنيه نحو تقويم تعلمهم باستخدام الاختبارات المعتمده على الحاسوب

اتجاهات طلبة جامعه الزيتونه الاردنيه نحو تقويم تعلمهم باستخدام الاختبارات المعتمده على الحاسوب

اثر استراتيجيات التغير المفاهيمي في تغير المفاهيم البديله المتعلقه بمفهوم الطاقه الميكانكيه لدى طلاب الصف التاسع الاساسي

اثر استراتيجيات التغير المفاهيمي في تغير المفاهيم البديله المتعلقه بمفهوم الطاقه الميكانكيه لدى طلاب الصف التاسع الاساسي

فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طلبة جامعه الزيتونه الاردنيه في ماده التربية البيئيه واتجاهاتهم نحوها

فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طلبة جامعه الزيتونه الاردنيه في ماده التربية البيئيه واتجاهاتهم نحوها.

scholar.najah.edu_sites_…e-female-students

scholar.najah.edu_sites_…e-female-students-j

A Proposed Model for Quality Assurance Standards

A Proposed Model for Quality Assurance Standards

Chrysanthemum

Contact

إنتهت صفحتي الخاصة

العودة الى الأعلى أو استخدم القائمة إلى اليمين للتنقل

Thanks for downloading!

إلى الأعلى