Nibal Nazzal
About University
Al-Zaytoonah Private University of Jordan (henceforth, Al-Zaytoonah) was established in 1993 after receiving its license and general accreditation by Decision No. 848 on March 6, 1993. Instruction began on September 6, 1993, and since then Al-Zaytoonah has witnessed ... Read more
Academic & Administrative Staff
There are 300 faculty members of various ranks distributed among the six faculties of the University, and 80 teaching and research assistants and lab technicians. In addition, there are 210 administrative employees and 260 workers.

Al Zaytoonah University of Jordan

Blog

خطة علم الصرف العربي

 

Al-Zaytoonah University of Jordan

 

 

 

 

 

جـامعـة الـزيتـونــــة الأردنيــة

 

الوصف التفصيلي للمادة الدراسية (علم الصرف العربي)–  قسم اللغة العربية

QF04/0408-1.0

كلية الآداب/ قسم اللغة العربية

 

 

 

 

 

 

 

خطـة مـادة علم الصرف العربي

الفصل الدراسي الثاني للعام 2015-2014 -م

             رقــم المـــادة)

محاضر المادة: د. نبال نزال

              رقــم الشعبــــــة (  1 )

الساعات المكتبية: ح ث خ 11-10

                    ن ر 12.30-11

             مكان المحاضرة: كلية الآداب

              رقـــم القاعـــة:  8117

رقــم المكتــــب        8321

            موعد المحاضـرة: 12-11

 

خطة مادة علم الصرف العربي للفصل الدراسي الأول للعام 2015-2014

(1)  مصادر المادة:

  1. الكتاب المقرر :التطبيق الصّرفي : د. عبده الراجحي ، دار المعرفة الجامعية، مصر،2000 .
  2.  القراءات الإضافية :
  • شذا العرف في فنّ الصرف : الشيخ أحمد الحملاوي، مكتبة الصّفا، القاهرة،1999.
  • المنهج الصوتي للبنية العربية : د. عبد الصبور شاهين، مؤسّسة الرسالة، بيروت،1980.

(2)  أهداف المادة

  1. أن يتعرّف الطالب إلى أبواب الصرف العربيّ ، وكيفيّة إجراء التحوّلات الصرفية، والقدرة على تحليل بنى الكلمات ، وتعليل أسباب الحذف أو الإضافة أو تبادل الأصوات، مع الربط بين نتائج التحوّلات الصرفيّة وأثرها في بناء التراكيب والدّلالات .
    1. تنمية المهارة الأساسيّة لدى الطالب وهي القياس الصرفيّ السليم ؛ أي القدرة على تحليل أبنية صرفيّة جديدة قياسا على الأمثلة والأنماط التي تمّت مناقشتها وتحليلها في أثناء الفصل الدراسيّ . ويتبع هذه المهارة أن يتمكّن الطالب من نقد بعض التعليلات الصرفيّة ، وتقديم بدائل لهذه الآراء.
    2. أن يتمكّن الطالب من تحليل النصوص تحليلا صرفيّا يكشف عن المفاهيم الصرفيّة الواردة فيها ، والأثر التركيبيّ والدلالي الذي ينتج عن التغيير في أبنية الكلمات .أن يعرف الطالب الأسباب الصوتيّة التي تقف وراء التحوّلات في أبنية الكلمات.
    3. أن يتمكّن من تفسير بعض التحوّلات الصرفية على وفق القوانين الصوتية الحديثة كالمماثلة والمخالفة.
    4. أن يبيّن التغيّرات الدلالية التي تطرأ على البنية نتيجة تحوّلها من شكل إلى آخر .
    5. أن يحلّل بنية الكلمة إلى عناصرها الأوليّة .
    6. أن يعلّل حذف بعض الأصوات أو إحلال صوت محلّ آخر في بعض البنى الصرفية .
    7. أن يقدّر قيمة التحوّلات الصرفية وأثرها في صناعة التراكيب ودلالاتها.

(3)  مفردات المادة المطلوبة:

 

 

مذكورة في الوصف التفصيلي

(4)    الوصف التفصيلي للمادة

التوزيع الزمني:    (Course Outline)

الأسبوع

عدد الساعات

الموضوعات

الصفحات في الكتاب المعتمد

ملاحظات

الأول

12-17/10

3

التعريف بالمادة التي ستدرس خلال الفصل

الثاني

19-23/10

3

علم الصرف: موضوعاته ومصادره

 القوانين الصوتية والمقاطع العربية

كتاب عبد الصبور شاهين: المنهج الصوتي للبنية العربية،

الثالث

26-30/10

3

 الميزان الصرفيّ

التطبيق الصّرفي:

عبده الراجحي

بيان الميزان الصرفيّ لعدد من الكلمات .

الرابع

2-6/11

3

 أقسام الفعل

معاني الزيادة

=

استخراج الأفعال الواردة في سورة النبأ ، وتصنيفها في أقسام الفعل من حيث الزمن ، والصحة والاعتلال، والتعدي واللزوم ، والتجرّد والزيادة.

الخامس

9-13/11

3

 البناء للمجهول

 توكيد الفعل

=

استخراج خمسة شواهد من (المفضّليّات) يمثّل كلٌّ منها حالة من حالات توكيد الفعل ، وخمسة شواهد أخرى  على أفعال مبنيّة للمجهول .

السادس

16-20/11

3

 الاشتقاق

مصادر الأفعال

 (الإنصاف في مسائل الخلاف لأبي البركات الأنباري)

الامتحان الأول

إعداد تقرير عن أصل الاشتقاق، يُعتمد فيه على الكتاب المذكور

السابع

23-27/11

3

المشتقات(اسم الفاعل، اسم المفعول،

الصفة المشبهة، صيغ المبالغة، ….)

التطبيق الصّرفي:

عبده الراجحي

الثامن

30/11-4/12

3

المشتقات(اسم الفاعل، اسم المفعول،

الصفة المشبهة، صيغ المبالغة، ….)

=

التاسع

7/12-11/12

3

الاسم المنقوص

الاسم المقصور

الاسم الممدود

=

استخراج هذه الأسماء من سورة الإسراء

العاشر

14-18/12

3

التثنية

 الجمع السالم

جمع التكسير

=

استخراج الأسماء المثنّاة والمجموعة في سورة الرحمن، وبيان مفرداتها والتحولات التي طرأت عليها عند التثنية والجمع.

الحادي عشر

21-25/12

3

الإعلال بالحذف

شذا العرف في فن الصرف

والمنهج الصوتي لعبد الصابور شاهين

الثاني عشر

28-31/12

3

الإعلال بالنقل

=

الامتحان الثاني

 استخراج عشر كلمات وقع فيها إعلال بالحذف وأخرى وقع فيها إعلال بالنقل

الثالث عشر

4/1-8/1

3

الإبدال

=

كتابة تقرير عن الإبدال في كتاب عبد الصبور شاهين: المنهج الصوتي للبنية العربية

الرابع عشر

11-15/1

3

مراجعة المادة

 

الخامس عشر

الامتحان النهائي

(5)    علامات المادة:

علامة الامتحان الأول

علامة الامتحان الثاني

علامة المشاركة والواجبات

 علامة الامتحان النهائي

%20

%20

%10

%50

(6)    تقويم الفصل الدراسي الأول والعطلات الرسمية

فترة الامتحانات

أيام المناسبات والعطلات الرسمية

الخميس- الاثنين

12/1-11/20

فترة الامتحان الأول

السبت

10/25

رأس السنة الهجرية تقديراً 1436

الاثنين- الخميس

1/8-12/29

فترة الامتحان الثاني

الخميس

12/25

عيد الميلاد المجيد

الخميس- الاثنين

2/2-1/22

فترة الامتحان النهائي

الخميس

1/1

رأس السنة الميلادية

-

-

-

السبت

1/3

ذكرى المولد النبوي الشريف

الثلاثاء- الخميس 2/12-3 إجازة ما بين الفصلين

اعتمدت من قبل رئيس القسم

 د. زاهرة أبو كشك

تاريخ الاعتماد

 22/10/2014

خطة القضايا اللغوية

خطة قضايا لغوية

C.V

الاسم : د. نبال نبيل نزال

كلية الآداب

قسم اللغة العربية وآدابها
الرتبة الأكاديمية أستاذ مساعد
تاريخ الحصول عليها 2004
التخصص اللغويات التطبيقية
الاهتمامات البحثية في اللغويات الحديثة
المؤهل العلمي
دكتوراه في اللغويات التطبيقية
جامعة اليرموك/ الأردن/ 2004
الخبرة: 9 سنوات أستاذ مساعد في جامعة الزيتونة

Name: Dr.Nibal Nabeel Nazzal
E-mail WWW.ZUJ.EDU.JO
Phone 06 /4291511
Fax Number 06/ 4291432
Faculty Arts
Department Arabic language and Literature
Academic Rank Assistant Prof.
Year Rank Obtained 2004
Specialization Applied Linguistics
Research Interest Linguistics
University Country Year
Qualification
Yarmouk Jordan 2003
Experience 9 Years

المؤهلات العلمية:

المؤهل العلمي: دكتوراه في فلسفة اللغة العربية وآدابها- التطبيقات اللغوية

أستاذة مساعدة في قسم اللغة العربية في جامعة الزيتونة الأردنية– الأردن، تخصص (اللغويات التطبيقية)، عملت أستاذة زائرة في جامعة كورنيل- الولايات المتحدة الأمريكية، عملت مدّرسة في مراحل التعليم الأساسيّة والثانوية في الأردن والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكيّة، شاركت في مجموعة من النّدوات والمؤتمرات العلميّة والثقافيّة، شاركت في لجان القسم والكلية، ولها اهتمامات في التّدريب على بعض الخطوط العربيةّ في مراكز متعدّدة.

  1. شهادة الثانوية العامة: الإمارات (1986م)، الفرع العلمي
  2. شهادة البكالوريوس: اللغة العربية وآدابها، الجامعة الأردنية، الأردن (1990م)
  3. شهادة الماجستير: ، تخصص: اللغة والنحو ، جامعة آل البيت، الأردن (1999م). عنوان الرسالة : المقصور والممدود عند ابن سيده – دراسة صوتية صرفية
  4.   شهادة الدكتوراه: تخصص: اللغويات التطبيقية، جامعة اليرموك، الأردن (2004م)، عنوان الرسالة : التفسيرات الصوتية للظواهر النحوية.
  1. الخبرات العملية:
  2. معلمة لمادّتي اللّغة العربيّة والتّربية الإسلاميّة، دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، (1992-1990)
  3. معلّمة لمادّتي اللّغة العربيّة والتربية الإسلاميّة، ديترويت، الولايات المتّحدة الأمريكيّة، (1992)
  4. معلمة لمادة اللّغة العربيّة، عمّان، الأردن، (1997-1993)
  5. معلمة اللغة العربية للناطقين بغيرها، عمّان، الأردن، (1997-1995)
  6. مشرفة إداريّة في المدارس العمريّة، عمّان، الأردن، (2003-1999)
  7. محاضر غير متفرغ، جامعة الزّيتونة الأردنيّة، (2004م )
  8. أستاذ مساعد، جامعة الزيتونة الأردنيّة، (2004م_ ومازلت)
  9. أستاذ زائر في جامعة كورنيل، نيويورك، الولايات المتّحدة الأمريكيّة،  (2011)
  10. محاضر غير متفرغ في مركز المشرق لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  11. الدورات :
  12. دورة تدريب معلمين جدد، وزارة التربيّة والتّعليم، الأردن، (1993م)
  13. دورة تطوير مناهج، وزارة التّربية والتّعليم، الأردن، (1995م)
  14. دورة ICDL، عمّان، (2001م)
  15. دورات تدريبيّة في الخطّ العربيّ –  الرقعة والنسخ والكوفي- عمّان، جامعة الزيتونة الأردنية، (2010- الآن)
  16. منسّقة مادة اللّغة العربيّة في قسم اللغة العربية/ كلية الآداب/ جامعة الزيتونة، منذ الفصل الأول للعام الدّراسيّ 2013/2012- الآن
  17. الإنجازات العلمية:
  18. أولاً- المؤتمرات:
  19. ورقة بحثيّة في المؤتمر اللّغوي الثّاني بعنوان (التّعليم الالكترونيّ بين النظريّة والتّطبيق)، المدارس العمريّة، عمّان، الأردن، نيسان، 2008م
  20. ورقة بحثيّة في المؤتمر الصّوتيّ الأوّل (الدّرس الصّوتيّ وتطبيقاته على اللّغة العربيّة)، جامعة آل البيت، الأردن، تشرين الثّاني، 2008م
  21. ورقة بحثيّة في مؤتمر اللّسانيّات (المصطلح اللّساني بين التّعريب والتّغريب)، جامعة مؤتة، الأردن، آذار، سنة2009م
  22. تقديم ورقة بحثيّة في المؤتمر الدّولي الثّالث لكلّيّة الآداب، (النّصّ بين النّظريات النّقديّة واللسانيّات الحديثة)، جامعة الزيتونة الأردنيّة، الأردن، أكتوبر، 2013م
  23. ثانياً- الأبحاث والكتب: 

     

    1. 1.  بحث منشور في مجلّة المنارة، الأردن، ديسمبر، 2009م، بعنوان (التّفسيرات الصّوتيّة لعلامات بناء الأسماء في اللّغة العربيّة).
    2. بحث مقبول للنّشر في مجلّة البحرين، يوليو 2010م، بعنوان (المصطلح اللّساني عند كمال بشر بين التّأصيل والتّعريب).
    3. 3.  بحث مقبول للنّشر في المجلّة الأردنيّة في الدّراسات الإسلاميّة، 2011/9/11م، (أنظمة دلاليّة غير لفظيّة ودورها في تشكيل نظام لغويّ للتّواصل في القرآن الكريم(.
    4. بحث منشور في مجلّة اللّسان العربيّ، الرّباط، ديسمبر، 2012، (بناء الأفعال المتّصلة باللّواصق الضّميريّة).
    5. بحث مقبول للنّشر في مجلّة دراسات الأردنيّة، 2014/1/5، (توصيف الجملة الاسميّة حاسوبيّاً: دراسة في الجملة المبدوءة بضمير المفرد المتكلّم وخبرها مفرد نكرة جامد غير مضاف-للمفرد المذكّر).
    6. 6.  بحث مقبول للنشر في مجلّة دراسات الأردنيّة، 2014/5/15، (الخطاب الأخير للرّئيس بن عليّ بين التّفويض والتّقويض: دراسة في تحليل الخطاب السّياسيّ)
    7. كتاب منشور (التفسيرات الصوتية للظواهر النحوية)، إصدار دار الحصاد بدمشق، 2011م، ط1، بدعم من وزارة الثقافة الأردنية.
    8. بحث مقبول للنشر 2014/10/21 في: Journal Of Arabic Language Specialized Research ، SELANGOR DARUL ESHAN, MALAYSIA ، (الوظيفة الدلاليّة للمورفيمات التركيبيّة المؤكّدة للجملة الاسميّة- الحديث القدسيّ نموذجاً).

    ثالثاً- الإنجازات المساندة:

    1. المشاركة في إعداد كتاب (اللّغة العربيّة أفنانها وفنونها وآدابها) لمتطلب اللّغة العربيّة (1) في جامعة الزّيتونة الأردنيّة،2007م.
    2. المشاركة في إعداد كتاب (اللّغة العربيّة الاستدراكيّة) لمتطلب اللّغة العربيّة الاستدراكيّة في جامعة الزّيتونة الأردنيّة، 2009م.
    3. المشاركة في تأليف كتاب (اللغة العربية1) لمتطلب اللّغة العربيّة (1) في جامعة الزّيتونة الأردنيّة، 2011م.
    4. تدريس متطلبات قسم اللغة العربية في اللغويات: فقه اللغة ، علم اللغة الحديث، علم اللسان العربيّ، المعجم العربيّ، التطوّر اللغويّ، علم الصرف العربيّ، قضايا لغويّة، منهج البحث الأدبيّ واللغوي،
    5. تدريس متطلبات الجامعة وكليّة الآداب: اللغة العربية الاستدراكية، اللغة العربية1 ، اللغة العربية2، المصطلح الأدبي واللغوي في الإنجليزية والعربية، فنّ الكتابة والتعبير، مبادئ علم النحو والصرف.

    الأنشطة اللامنهجية:

    1.الإشراف على دورات تدريبيّة في الخطّ العربيّ –  جامعة الزّيتونة الأردنيّة – منذ 2009ولغاية الآن.

    2.التّدريب على الخطّ العربيّ:

    -        للمبتدئين في جامعة الزّيتونة الأردنيّة.

    -       تدريب الطّلبة الأجانب في جامعة كورنيل- نيويورك- الولايات المتّحدة، 2011

    -       تدريب الطّلبة الأجانب في مركز أكاديميّة الألسن، عمّان، منذ 2012

    -       تدريب الطّلبة الأجانب في مركز المشرق، عمّان، 2014

    3.المساهمة في دورة تأسيسيّة للّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، أكاديميّة الشّرطة الملكيّة، 2012/12-11

    4.إجراء (خمس) مسابقات ثقافيّة بين طلبة الكليّات الأدبيّة والكليّات العلمية في جامعة الزّيتونة (2013-2007) .

    5.إجراء مقابلة على الهواء مباشرة، إذاعة فرح النّاس، الأردن، ( انتشار ظاهرة العربيزي في المجتمع العربيّ)، أكتوبر، 2009م

    6.إلقاء محاضرة في جمعيّة التّضامن النّسائي بعنوان (الموروث الشّعبيّ بين الأصالة والمعاصرة)، يوليو، 2010

    7.نشر مقال في جريدة الغدّ بعنوان (تسونامي الأسعار)، جريدة الغدّ، الأردن، 2008م

    7.نشر مقال في جريدة الغدّ، الأردن، بعنوان: (عن مسلسل النبي يوسف الصّديق..وله وجه آخر)، السّبت 24 تشرين أول 2009م

Contact

Please don’t hesitate to contact me for more information about my work.

Tel: +962-6-4291511
Fax: +962-6-4291432

No more, where are you going?

Go back to top or use the menu to your left to navigate.

Thanks for downloading!

Top