إجراءات منح الدرجة العلمية

     
المادة (44) : أ. تُمنح الدرجات العلميّة بقرار من مجلس العمداء بناءً على تنسيب مجلس الدراسات العليا وتوصية من مجلسي الكلية والقسم بعد استيفاء الشروط الآتية:
1. إتمام جميع المتطلبات المذكورة في هذه التعليمات، والحصول على معدل تراكمي لا يقلْ عن (75%).
2. إتمام إجراءات التخرج العامة في الجامعة.
3. قضاء الحد الأدنى للمدة المطلوبة للتخرج، وعدم تجاوز الحد الأعلى لها.
ب. تُمنح شهادة دبلوم الدراسات العليا للطالب عوضاً عن درجة الماجستير بقرار من مجلس العمداء بناءً على تنسيب من المجلس وتوصية من مجلسي الكلية والقسم في أي من الحالتين التاليتين شريطة ألاّ يكون الطالب قد استنفد الحد الأعلى لمدة الحصول على درجة الماجستير المنصوص عليها في المادة (10) من هذه التعليمات:
1. إذا كان الطالب مسجلاً في مسار الرسالة ورسب في مناقشة الرسالة.
2. إذا كان الطالب مسجلاً في مسار الشامل ورسب للمرة الثانية في الامتحان الشامل.
3. إذا تقدّم الطالب بطلب خطي للحصول على شهادة الدبلوم بعد إنهائه دراسة (24) ساعة معتمدة بنجاح من المواد المقررة للبرنامج وبمعدل تراكمي لا يقلْ عن (75%).
ج.

تُمنح الشهادات والدرجات العلميّة في المواعيد المقررة.

أحكام عامة
المادة (46) : على طالب الماجستير أن يُفوّض الجامعة (خطياً) حق تصوير الرسالة كلياً أو جزئياً وبأشكال مختلفة (ورقياً أو على شريط أو إلكترونياً) وذلك لغايات البحث العلميّ والنشر الإلكتروني والتبادل مع المؤسسات التعليمية والبحثية والجامعات.
 
المادة (47) : أ. على طالب الماجستير أن يقرّ بمسؤوليته الكاملة الأخلاقية والقانونية والمهنية عن رسالة الماجستير وما تحويه، وعن أي ادعاء في هذا الشأن من أي جهة أو أفراد سواء في الحاضر أو المستقبل، ودون أي مسؤولية للجامعة.
ب. يتخذ مجلس العمداء قراراً بسحب الدرجة العلميّة إذا تبين في أي وقت من الأوقات أن هذه الدرجة قد تمَّ الحصول عليها بطرق غير قانونية، أو أنّ الرسالة المقدَّمة لنيل الدرجة العلميّة لا تتفق في مضمونها ومعايير الأمانة العلميّة، على أن يتم إبلاغ الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة وخارجها بقرار المجلس.