الدائرة المالية :-

 إن الدائرة المالية كجزء هام من أجزاء الجامعة المتعددة ، فإن الخدمات الكثيرة و المتنوعة  التي تقدمها الدائرة  من خلال  أفرادها الذين يتمتعون بخبرات طويلة و متميزة تنعكس على متلقين تلك الخدمات اللذين يبدون الرضى الكامل عند تلقيهم تلك الخدمات .

إن الدائرة المالية و منذ تأسيس الجامعة في عام 1993 أخذت في إعتباراتها على تقديم البيانات المالية و الإدارية بصورة دقيقة  .

مهمتنا :-

إن مهمتنا تتركز في الإلتزام بتقديم الخدمات المتميزة وفقا لأعلى معايير الأداء و الدقة كجزء لا يتجزأ من إداراةهذه الجامعة و بالتعاون مع الإدارات الأخرى .

الخدمات المقدمة من الدائرة المالية .

فللدائرة المالية دور حثيث حيث تعتمد على الإحتفاظ بالبيانات المالية على الأساس الزمني بالإضافة إلى الدقة و ذلك لتسهيل و سرعة إتخاذ القرارات الإدارية .

إن الخدمات التي تقدمها الدائرة المالية تتمثل في مجالات عديدة أهمها :-

1-      متابعة المصاريف و الإيرادات :

من حيث توفير البيانات الخاصة ببنود المصاريف و مناحي صرفها بالإضافة إلى متابعة التدفقات النقدية  و البيانات الأخرى الخاصة بالإيرادات و مقارنتها بالميزانية التقديرية .

إن البيانات الدقيقة فيما يخص بنود المصاريف و الإيرادات توفر معلومات هامة و ضرورية عن الكفاءة التي يتم بها تشغيل الإدارات المتعددة بطريقة ناجحة لتحقيق هدف الشركة ككل .

2-      تحليل التكاليف :

تقوم الدائرة المالية بتحليل الكيفية التي تم بها الإنفاق و تقديم الإقتراحات و الحلول لتخفيض التكاليف و التي تعود بالفائدة على الشركة ككل .

3-      الميزانية التقديرية :

إن تجهيز الميزانية التقديرية السنوية هو هدف من أهم أهداف الدائرة المالية و ذلك من خلال متابعة أنشطة الكليات و الدوائر الأخرى في الإنفاق لتحديد فيما إذا هي ملتزمة بحدود الإنفاق أم لا ، و تصويب نقاط الضعف و تعزيز نقاط القوة أولا بأول .

4-      الرواتب :

بالتعاون مع دائرة شؤون الموظفين تقوم الدائرة بمتابعة رواتب الموظفين من حيث الزيادات السنوية و العلاوات و المكافآت و تستخدم هذه البيانات لتحديد الإنفاق أولا بأول .

5-      محاسبة الطلبة :

يقوم قسم محاسبة الطلبة بمتابعة الأمور المالية المتعلقة بالطلبة كأرصدتهم و خصوماتهم و التحويل من تخصص إلى آخر و تدقيق حسابات الخريجين و متابعة الجهات الكفيلة للمبعوثين .

6-      المحاسبة العامة و محاسبة المدفوعات :

يقوم هذا القسم بمتابعة ذمم الشركات الدائنة و المدينة و تدقيق المعاملات و إثباتها في السجلات و من ثم صرفها لمستحقيها ، ومن ثم يقوم بتوفير البيانات و التقارير المالية اللازمة للإدارة بعد تدقيقها .

7-      الصندوق الرئيسي و الصناديق الفرعية :

يقوم الصندوق الرئيسي بقبض المبالغ المقبوضة من خلال الصناديق الفرعية تمشيآ مع مبادىء الرقابة الداخلية .

8-      محاسبة الأصول الثابتة :

 يقوم هذا القسم بتسجيل تكلفة الأصول الثابتة المشتراه حديثآ و عمل متابعة للأصول الحالية  وتسجيل الإستهلاكات على الأصول و إجراء إحتسابات التخلص من أصول ثابتة أخرى .

9-      محاسبة المستودعات :

يقوم هذا القسم بتدقيق مدى دقة إدخال قيود المشتريات و حركات إنتقال اللوازم و العهد من قبل موظفي مستودعات دائرة اللوازم و المشتريات و مطابقتها بفواتير الشراء و الإشراف على سندات الإخراج ( الصرف ) الصادرة وذلك حسب نظام المستودعات الموجود .