أ. د.قبيلة فارس حمود

 رئيس قسم هندسة العمارة

 

  أهلا وسهلا في قسم هندسة العمارة

  

كلمة رئيس قسم هندسة العمارة

يسرني أن أرحب بكم في قسم هندسة العمارة في  كلية العمارة والتصميم التي تمثل اضافة نوعية متميزة في جامعة الزيتونةِ الأردنية, هذا الصرحُ العلميُّ الأكاديميُّ المتميزُ على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .

تأسس قسمَ هندسةِ العمارةِ في العام الجامعي ألفين وَ أحدَ عشرَ / ألفين و اثني عشرَ 2011/2012، وهو مجهز بأفضل التجهيزاتِ المطلوبةِ في تدريسِ متطلباتِ خطته الدراسية .

يسعى قسم هندسة العمارة في كلية العمارة والتصميم وبكل الحرص الى إعداد مهندسين معماريين مبدعين قادرين على المواءمة بين الأصالة والمعاصرة ومواكبة كافة التطورات التكنولوجية والابداع في ممارسة المهنة عند ولوجهم سوق العمل .

تقوم الدراسة في القسم على نظام الساعات المعتمدة والفصول الدراسية, حيث تبلغ الساعات المعتمدة لقسم هندسة العمارة 165 ساعة معتمدة,  وهو يمنح حالياً الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في تخصص هندسة العمارة ويسعى لفتح برنامج الماجستير, كما يسعى للحصول على الاعتماد الامريكي NAAB .

اهتمام القسم بالخريج يبدأ عندما يكون الخريج طالباً وعلى مقاعد الدراسة حيث يشجع القسم طلبته على المشاركة في المسابقات المحلية والعالمية, كما ان القسم منفتح على المجتمع المحلي من خلال توجيه الطلبة لتصميم مشاريع متصلة بالواقع وموجهة لتلبي حاجات المجتمع المحلي وطموحاته, ويحقق القسم ذلك من خلال استقطابه للتدريس اكاديمين مبرزين في تخصصاتهم ، مع دعوة ممارسين متميزين لمهنة هندسة العمارة للمشاركة بهيئة التدريس او لإلقاء محاضرات علمية وعقد ورش علمية متخصصة. كما تشكل لجان تحكيم من داخل القسم وخارجه من ممارسين متميزين في المهنة وأكاديمين ، لتقييم مشروعات الطلبة الأكاديمية التي يقدمونها للتخرج ، لتحقيق مزيدٍ من الإنفتاح على المجتمع المحلي وسوق العمل  .

إن تخصص هندسة العمارة يسهم في منح الخريج فرص عمل كثيرة وفي مجالات مهمة منها :

  • التصميم المعماري مع امكانية ان يكون له مكتبه الهندسي الخاص بما يتوافق وسياسات نقابة المهندسين الاردنيين والشعبة المعمارية .

  • التصميم المستدام بما يحقق معايير الابنية الخضراء والصديقة للبيئة  . 

  • كما يستطيع الخريج العمل في الاشراف الموقعي على المشاريع .

  • التصميم الحضري من المجالات التي يستطيع الخريج ولوجها في سوق العمل .

  • الحفاظ على التراث المعماري والعمراني واعادة تأهيله وتوثيقه بما يحفظ الهوية المعمارية ويحقق الاستدامة التاريخية والسياحية من خلال تطوير المشاريع السياحية والتي ترتقي باقتصاد المملكة .

  • ادارة المشاريع والتميز في مجال الرسومات التنفيذية .

  • التصميم الداخلي والمعماري والحضري  . 

  • تصميم المواقع وتنسيق الحدائق والفضاءات والساحات المفتةوحة

  • الواقع الافتراضي في العمارة اضافة الى التميز في البرمجيات ذات الصلة بالتصميم والرسم والاظهار المعماري .

     رؤية القسم :

    التميّز الأكاديميّ في هندسة العمارة والتعليم المعماري لتقدم خريجاً متفوّقًا ورياديًّا وفق معايير الجودة الأكاديميّة والمهنيّة العالمية, وتفعيل دور التطورات العلمية والتكنولوجة المعاصرة في التعليم المعماري مع الحفاظ على الأصالة .

     

    رسالة القسم :

    الارتقاء بكفاءة الأساليب الأكاديميّة المبدعة في هندسة العمارة ، سواء في البحث أوالتدريس أوالتدريب، مع الحرص على التعاون مع المؤةسسات الأكاديمية والمهنية والتفاعل مع المجتمع وقضاياه ورفد المجتمعالمحلي والإقليمي بالكوادر المتخصصة والخبرات المؤهلة القادرة على التطوير والابداع والقيادات المدربة الفاعلة المؤهلة بالمعارف والمهارات والكفايات ومقومات الأصالة والتكنولوجيا الحديثة  وبمعطيات ممارسة المهنة ومستقبلها.

     

    أهداف القسم :

    رفع مستوى جودة البرامج التعليمية والمناهج الدراسية المقدمة ومواكبتها لاحتياجات سوق العمل , من خلال تحصين الطالب بالمعرفة والمهارات التي تمكنه من دمج النظرية العلمية بالتصاميم العملية التطبيقية التي تواكب القدرات التكنولوجية المعاصرة

    إعداد خريج ذي جودة عالية بقدرات متنامية ، بارزعلميا من خلال مناهج مميزة ، ومؤهل مهنيا، يكون مواكبا لمتطلبات العصر الحديث محافظاً على الهوية المحلية للعمارة متواءماً مع البيئة المعمارية الاقليمية والعالمية.

    الارتقاء بكفاءة الهيئة التدريسية لتحقيق التميز الأكاديمي في مجالات البحث العلمي التطبيقي وأساليب التدريس وممارسة المهنة .

    توفير البيئة المعرفية والبنى التحتية المساندة لبرامج الدراسات العليا المستقبلية بالاضافة الى برامج التدريب والتطوير والتعليم المستمر .

    أهم انجازات القسم في سطور  . 

    • فوز أحد أعضاء هيئة التدريس “الاستاذ الدكتورة قبيلة فارس حمود” بالمرتبة 11 من 288 أكاديمية من كل دول العالم في مسابقة أقامتها مؤسسة نشر عالمية OpenTech Publisher بالتنسيق مع منظمة اليونسكو بمناسبة عيد المرأة العلمي في 2018 . 

    • تأهل أحد أعضاء هيئة التدريس ( الدكتور لؤي دبور) ليكون منسق لمشروع الاتحاد الوروبي ايراسموس Hands في 2019 .

    • إشراف اعضاء هيئة التدريس على عدد من الطلبة المتميزين المشاركين في مسابقات محلية ودولية

    • مشاركة طالب وطالبة في مسابقة Evolo Architecture Magazine الامريكية وعلى مستوى العالم في تصميم برج تستخدم فيه الحلول البيئية 2018 Skyscraper Competition وقد حصلا على المركز (23) Hororable Mention  من اصل (526) مشارك على مستوى العالم  .

    • مشاركة ثلاثة طالبات من القسم في مسابقة للمشاريع الربحية الناشئة Hult Prize in Jordan وحازوا على المركز الاول على مستوى الجامعة والمستوى الاول على مستوى عمان , كما قامت جامعة الزيتونة بدعمهم لاكمال مراحل المسابقة  في مدريد اسبانيا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته