كلية العمارة و التصميم

 

اهلا وسهلا بكم بكلية العمارة والتصميم

 

 

عميد كلية العمارة والتصميم

أ.د. قبيلة حمود

نبذة عن الكلية:

تأسست كلية العمارة والتصميم في الجامعة عام 2017 بقسمين هما: قسم هندسة العمارة الذي تاسس في العام الجامعي 2011/2012، وقسم التصميم الجرافيكي الذي تاسس 2001/2002, اضافة الى قسم تكنولوجيا الوسائط المتعددة / الملتيميديا والذي تأسس في العام 2018 – 2019 . تقوم الدراسة فيها على نظام الساعات المعتمدة والفصول الدراسية, حيث تبلغ الساعات المعتمدة لقسم هندسة العمارة 165 ساعة معتمدة , وفي قسمي التصميم الجرافيكي وقسم تكنولوجيا الوسائط المتعددة / الملتيميديا 132 ساعة معتمدة ,  وهي تمنح حالياً الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في هذه التخصصات وتسعى لفتح برنامج اكاديمي رابع في التصميم الداخلي . ولتحقيق التميز فقد اهتمت الكلية بإعداد خطط دراسية تتواءم من ظروف ومتغيرات العصر، ومتطلبات سوق العمل، بما يحقق رؤيتها ورسالتها وغاياتها، المنبثقة من رؤية ورسالة وغايات الجامعة.

ونظراً لطبيعة هذه البرامج التطبيقية فقد اولت الجامعة العناية البالغة للبنية التحتية والتجهيزات في تدريس متطلبات التخصصات النظريّة والعمليّة، فقد وفَّرت الكلية عشر قاعات رسم، وثلاث مختبرات حاسوب، ومختبراً لأعمال الخزف، ومختبراً للتصوير الضوئي، ومشغلا لإعداد النماذج المعمارية، ومطبعة بالإضافة إلى مرسمين للرسم الحر.

الكلية بأقسامها منفتحة على المجتمع المحلي، من خلال البحث العلمي و مشاريع للطلبة متصلة بالواقع، وموجهة لتلبي حاجات المجتمع وطموحاته.

وتستقطب الكلية للتدريس اكاديمين مبرزين في تخصصاتهم، وتدعو ممارسين متميزين لإلقاء محاضرات علمية وعقد ورش علمية متخصصة. كما تشكل لجان تحكيم من داخل الكلية وخارجها من ممارسين متميزين في المهنة، لتقييم مشروعات الطلبة الأكاديمية، لتحقيق مزيدٍ من الإنفتاح على المجتمع المحلي والإستفادة من طاقاته.

ولإثراء تجارب الطلبة العامة والخاصة، فإن الكلية تشجع الطلبة للمشاركة في المسابقات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى رحلات ميدانية علمية هادفة.

إن سوق العمل المحلي والإقليمي يحتاج إلى النوعية المتميزة التي تسهم بها كلية العمارة والتصميم في الجامعة ، على اختلاف التخصصات. لتقدم خريجين يتمتعون بمهارات عالية تمكنهم من المنافسة في السوق المحلي والاقليمي.

قيم الكلية:      

  • الانتماء الوطني

  • القيادة والعمل بروح الفريق

  • النزاهة والشفافية

  • العدالة وتكافؤ الفرص

  • التعلم المستمر

  • احترام الرأي الآخر والتعددية الثقافية