توضيح لخبر اعتصام طلبة الزيتونة

بناءً على اعتصام مجموعة من طلبة جامعة الزيتونة امام مبنى رئاسة الجامعة صباح يوم الثلاثاء 15/3/2011 التقى الاستاذ الدكتور رشدي حسن رئيس الجامعة بحضور الاساتذة العمداء وبعض مدراء المراكز والدوائر الادارية واستمع الى مطالبهم وتحدث اليهم موضحاً بان ادارة الجامعة مع الطالب وتستمع الى همومهم ومطالبهم وستنفذ ما يمكن منا شريطة ان يكون هناك حوار ديمقراطي حضاري وطلب ان يلتقي مجلس العمداء بمجلس الطلبة ويتم التحاور معهم وعليه وبحضور معالي الدكتور عبدالله النسور رئيس مجلس امناء الجامعة فقدعقد رئيس الجامعةالساعة الحادية عشرة صباحاًاجتماعاً مع مجلس طلبة الجامعة وممثليهم بحضور السادة عمداء الكليات ومدراء الدوائر لمناقشة مطالب المجلس ، علماً الاعتصام كان هادئاً وتم رفع الاعلام الاردنية والهتاف بحياة جلالة الملك المعظم وبالاردن الحبيب، وتم مناقشة تلك مطالب في محورين على النحو الآتي:

أولاً : المطالب الأكاديمية ،ثانياً : مطالب الخدمات ، وبعد الاستماع إلى أقوال الطلبة والآراء المقدمة فقد انتهى الاجتماع إلى ما يلي وقعه الطالب محمد الدرعاوي رئيس مجلس الطلبة والدكتور محمد الشرعه عميد شؤون الطلبة والاستاذ الدكتور رشدي حسن رئيس الجامعه 
أولاً : المطالب الأكاديمية :

  1. التسجيل الالكتروني : تم العمل على اعتماد التسجيل الالكتروني في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2011/2012، وستعمل الجامعة على تحقيق ذلك .
  2. غرامة تأخير التسجيل : الموافقة على إلغاء الغرامة المالية المترتبة على الطالب المتاخر في التسجيل خلال اسبوع السحب والإضافة ، ومقدارها 25 خمسة وعشرون ديناراً على أن يلتزم الطلبة المتاخرون بعدم التأخر في التسجيل بعد ذلك.
  3. يجوز للطالب في حال انقطاع التيار الكهربائي في الامتحانات المحوسبة ( on line ) الاحتفاظ بحقه في التقدم للإمتحان في فترة يحددها عميد الكلية المعني ، وستعمل الجامعة على توفير مولدات كهربائية لمباني الكليات لتفادي إنقطاع الكهرباء .
  4. الالتزام بسعة القاعات التدريسية من حيث عدد الطلبة في الشعبة الواحدة وستعمل إدارة الجامعة على إنشاء مجمع القاعات التدريسية .
  5. تنظيم عملية تسجيل الطلبة بحيث لا يزيد عدد الطلبة عن الحد المسموح به .

اما المطالب الخدماتية : 

  1. العمل على حلّ مشكلة المواصلات من خلال تعزيز بعض الخطوط التي تحتاج إلى ذلك ، وإعادة تنظيم وتوزيع حركة السائقين على الخطوط وعقد اجتماعات متكررة مع مجلس الطلبة أو ممثليهم لمناقشة آلية عمل خطوط الباصات وتنظيم حركتها .
  2. العمل على إعادة النظر في الرسوم التي يتم تقاضيها ( بدل مواصلات ) في الفصول القادمة .
  3. تزويد الكليات والمباني ببرادات مياه ومراوح للقاعات التدريسية خلال الفصل الدراسي الثاني 2010/2011 في مدة أقصاها شهر من تاريخه .
  4. إعادة النظر في تسعيرة المأكولات والمشروبات التي يقدمها مطعم الجامعة ، والتأكيد على تقديم النوعية الصحية الجيدة على أن يحضر ممثل عن مجلس الطلبة في الاجتماعات التي تعقد دورياً لهذه الغاية .
  5. صرف بطاقة تأمين صحي للطلبة، وذلك مع بداية العام الجامعي الجديد إلى جانب الهوية الجامعية .
  6. جميع الطلبة في الجامعة ينتمون لأسرة واحدة ويتمتعون بالحقوق والواجبات نفسها .
  7. الأخذ بعين الإعتبار حالات الطلبة الفقراء والسعي إلى مساعدتهم ، علماً بأن الجامعة تقدم سنوياً مساعدات للطلبة المحتاجين والفقراء وعلى سبيل المثال لا للحصر قدمت العام الماضي مليون ونصف المليون دينار لهذه الغاية .
  8. تبني عمادة شئون الطلبة للنشاطات اللامنهجية التي يتقدم بها الطلبة في مختلف المناسبات.

مدير دائرة العلاقات العامة 
د. فالح البدارين

 

تاريخ النشر :16-3-2011