تعريف مكتب مساعد العميد لضمان الجودة في الكلية

تأسس مكتب ضمان الجودة في كلية الحقوق تزامناً مع انطلاقة نهج ضمان الجودة في الجامعة مطلع العام 2011, وتم إعداد وتجهيز المكتب بما يلزم من المعدات للاتصال والحفظ والمعالجة, وتم ربطه بالشبكة الداخلية للجامعة ليكون مقراً رئيساً لتوثيق وحفظ ملفات الجودة في الكلية.

كما تم تعيين مدير للمكتب من أعضاء الهيئة التدريسية المميزين في الكلية بنشاطهم وعطائهم. ويمثل هذا المكتب حلقة الوصل بين اللجنة المسؤولة عن ملف ضمان الجودة في الكلية و كافة مكوناتها من أقسام ومجالس ولجان.

ويعمل المكتب على متابعة ملف ضمان الجودة في الكلية من خلال حفظ الوثائق والإجراءات والنماذج التي يصدرها المكتب ويقوم بتوزيعها على كافة المعنيين , كل حسب اختصاصه ومجال عمله


مهام مكتب مساعد العميد لضمان الجودة في الكلية

  1. إعداد دليل الجودة للكلية والإجراءات والنماذج ووثائق نظام ضمان الجودة وتوثيقها، والعمل على توزيعها على العاملين كافة في الكلية ، والعمل المستمر على تطويرها وتحديثها.

  2. متابعة حسن استخدام الإجراءات والنماذج، وضمان فعالية الإجراءات وحسن الأداء وجودة النتائج في الكلية، والقيام بعمليات التدقيق الدورية على العاملين والمجالس والإدارات واللجان كافة.

  3. القيام بعمليات التدقيق الداخلي على مكونات الكلية والعاملين فيها لكشف حالات عدم المطابقة والعمل على إزالتها.

  4. المشاركة الفعالة في اجتماعات اللجنة المسؤولة عن ضمان الجودة في الكلية وتوثيق اجتماعاتها ومتابعة قراراتها، وتقديم التقارير الدورية لها.

  5. المشاركة الفعالة في اجتماعات اللجنة التنفيذية لضمان الجودة أكاديمياً في الجامعة، وتلقي التوجيهات والتعليمات منها وتقديم التقارير الدورية لها، والتعاون معها في مواكبة تطبيق الأنظمة والتعليمات ومعايير الجودة المطبقة في الجامعة، والالتزام بكل ما يصدر عنها من توجيهات وقرارات وتعليمات عمل.

  6. العمل على نشر ثقافة الجودة في الجامعة والكلية حصراً، من خلال اللقاءات والندوات والدراسات الدورية، والمشاركة في ورشات العمل واللقاءات الخاصة بالجودة داخل وخارج الجامعة.

  7. الإشراف والمتابعة لكافة اللوحات الجدارية والمنشورات والبروشورات الخاصة بالاعلان عن تبني نظام الجودة في الكلية، وضمان التصريح العلني الواضح لرؤية الكلية ورسالتها وأهدافها للعاملين والطلبة كافة.

  8. العمل باستمرار وبشكل دوري على استطلاع آراء المختصين والعاملين وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وطلبتها وفئات المجتمع المحلي حول ما ينفذ في الكلية من إجراءات ونشاطات منهجية وعلمية ولا منهجية.


    للاتصال بنا

    عنوان مكتب مساعد العميد لضمان الجودة: جامعة الزيتونة الأردنية/ كلية الحقوق / مبنى رقم: 8 ، مكتب رقم: 312.

    هاتف: 4291511 – 6 – 00962 فرعي:459

    فاكس: 4291432 – 6 – 00962

    بريد الكتروني: m.ghazwi@zuj.edu.jo


    مكتب مساعد العميد لضمان الجودة في الكلية

     الدكتور محمد فهمي غزوي، يعمل في الجامعة منذ عام 2018.

    التخصص:الحقــوق

    القسم:القانون

    تولى مهام مساعد العميد لضمان الجودة في الكلية بالعام الجامعي 2020/2019.


    إنجازات الكلية في مجال ضمان الجودة

    1. تم تأسيس مكتب مساعد العميد لضمان الجودة في الكلية مجهز بشكل كامل ليكون مقراً رئيساً لتوثيق وحفظ ملفات الجودة في الكلية.

    2. تم تشكيل لجنة لضمان الجودة في الكلية برئاسة عميد الكلية , وجميع أعضاء الهيئة التدريسية.

    3. تم توزيع الإجراءات والنماذج على كافة المعنيين في الكلية كل حسب اختصاصه ومجال عمله.

    4. تمت متابعة حسن استخدام هذه الإجراءات والنماذج لضمان الفاعلية وحسن الأداء عن طريق القيام بعمليات التدقيق الدورية.

    5. تم عقد لقاءات مع مختلف فئات العاملين في الكلية من سكرتاريا وأعضاء هيئة تدريسية , لتعميم ونشر ثقافة الجودة في الكلية.

    6. تم تصميم لوحات جدارية تعلن عن رؤية ورسالة وغايات الكلية , بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي و الخطة الدراسية لكلية الحقوق.

    7. الحصول على شهادة ضمان الجودة العالمية الأيزو (ISO 9001:2015) في جميع مكونات عملها الأكاديمية والإدارية، لتكون أول جامعة أردنية تحصل على هذه الشهادة بنسختها المحدثة.