شعب مكتب الاعتماد وضمان الجودة

 

يتكون مكتب الاعتماد وضمان الجودة من ثلاث شعب ، هي :

 •  شعبة ضمان الجودة   . 

 •  شعبة الإعتماد  . 

 •  شعبة التطوير الأكاديمي . 


•  شعبة ضمان الجودة  :


ويكون نطاق عملها متابعة ملف ضمان الجودة في الكليات والأقسام الأكاديمية، وعمادة البحث العلمي والدراسات العليا، ومكتب الرئاسة و ملف ضمان الجودة في المكاتب والدوائر الإدارية والمراكز،  وتكون مهمتها   : 

  1. التأكد من أن جميع العاملين في الجامعة يعملون في إطار رؤية المؤسسة ورسالتها وأهدافها  .

  2. ضمان مشاركة أعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري في الجامعة في النشاطات الأكاديمية والإدارية  . 

  3. مراجعة وتنفيذ أدوات ضمان الجودة مثل: السياسات والإجراءات والمجالس واللجان والمكونات الأخرى في الجامعة  .

  4. التاكد من أن البرامج الاكاديمية وتصميم مناهجها وتنظيمها وخطط الجامعة الاستراتيجية تقع ضمن المعايير المحددة  .

  5. متابعة إجراءات التعلم والتعليم وتقييم العملية التدريسية في الجامعة  .

  6. اتخاذ الاستعدادات لإجراء التقييم الذاتي (Self – Evaluation) للجامعة ولجميع العاملين فيها . 

  7. تقديم تقارير دورية للجامعة على مدى التقدم في تحقيق أهدافها وخططها وبرامجها وملائمة مصادرها .

  8. تطوير قواعد بيانات واستخدام البيانات بكفاءة وفاعلية .

  9. تقديم المشاريع البحثية وإجراء الدراسات الميدانية في مجال ضمان جودة العملية التعليمية والتحقق من تطبيق معايير ضمان الجودة على مستوى الجامعة . 

  10. إصدار الكتيبات والنشرات والأدلة الخاصة بدعم ضمان الجودة .

  11. العمل على عقد الندوات والمحاضرات لنشر الوعي الخاص بتعزيز ثقافة الجودة والتطوير والتحسين المستمر في آداء الجامعة وكلياتها ودوائرها الادارية . 

  12. متابعة ملف إمتحان الكفاءة الجامعية، والاشراف على تنفيذ الامتحان ومتابعة نتائجه، والاستفادة من هذه النتائج بما يسهم في تطوير المخرجات التعليمية للبرامج والموضوعات الدراسية .

•  شعبة الإعتماد :

 ويكون نطاق عملها متابعة ملف الاعتماد العام للجامعة، والاعتمادات الخاصة للتخصصات، وكل ما يتعلق بهذا الملف أكاديمياً وإدارياً، وتكون مهمتها  : 

  1. إعداد بطاقة الجامعة، وتوثيق كل ما يتعلق بالاعتماد العام للجامعة من وثائق ومستندات وسجلات، والعمل على تحديث البيانات سنوياً.

  2. إعداد بطاقات لكل تخصص معتمد، وتوثيق كل ما يتعلق بالاعتماد الخاص لكل تخصص من وثائق ومستندات وسجلات، والعمل على تحديث البيانات سنوياً .

  3. إعداد بطاقة للوحدة المساندة لتدريس متطلبات الجامعة والكليات، وأقسامها، وتوثيق كل ما يتعلق باعتماد هذه الوحدة من وثائق ومستندات وسجلات، والعمل على تحديث البيانات سنوياً.

  4. العمل على ضمان تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد العام للمؤسسة ومعايير الاعتماد الخاص لجميع التخصصات، وبشكل كامل غير منقوص، ومعالجة أي نقص أو خلل في هذه الملفات.

  5. الإشراف على إعداد الوثائق المتعلقة بملفات الاعتماد، والتأكد من سلامتها ودقتها وكمالها قبل إرسالها إلى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

  6. التعاون مع لجان الاعتماد والمتابعة المكلفة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بزيارة الجامعة، والتحضير لاستقبال هذه اللجان، ومتابعة عملها داخل الحرم الجامعي.

  7. تنفيذ الدراسات والمسوحات المتعلقة بتطور أعداد الطلبة في الجامعة والكليات والتخصصات المعتمدة، وتقديم المقترحات بخصوص رفع الطاقات الاستيعابية أو تخفيضها، وتجميد التخصصات أو إلغائها، و استحداث البرامج.

  8. إعداد التقارير الدورية المتعلقة بالموارد البشرية من أعضاء الهيئة التدريسية والمشرفين والفنيين والإداريين،اللازمة لتنفيذ الخطط الدراسية ومدى تحقيقهم لمعايير الاعتماد العام ومعايير الاعتمادات الخاصة للتخصصات والبرامج المعتمدة، والمجالات المعرفية المطلوبة.

  9. تنفيذ الجولات الميدانية الدورية لغايات تقييم البيئة التعليمية والبنى التحتية والمرافق والساحات والمواقف، واعداد تقارير دورية بالخصوص.

  10. نشر ثقافة ضمان معايير الاعتماد، وتقديم العون والمساعدة للكليات والأقسام الأكاديمية في متابعة ملفات الاعتماد، والحفاظ على تحقق معاييره.

 

•  شعبة التطوير الأكاديمي :

 وتكون مهمتها  :

    1. إعداد الخطط والبرامج التدريسية الخاصة بتدريب وتأهيل أعضاء الهيئة التدريسية في مجالات تكنولوجيا التعليم والقياس والتقويم وطرائق التدريس . 

    2. نشر ثقافة التدريب والتطوير المستمر في الجامعة .

    3. وضع نظام متكامل وملزم لتدريب أعضاء هيئة التدريس ورفع كفاءتهم ومهاراتهم  .

    4. إعداد خطة سنوية لتدريب أعضاء هيئة التدريس  .

    5. تنفيذ البرامج التدريبية والنحاضرات والدورات وورش العمل اللازمة لتطوير الآداء التدريسي والبحثي لعضو هيئة التدريس ومساعدته على تحقيق أقصى درجات النمو المهني  .

    6. تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس على تصميم البرامج والمقررات الدراسية .

    7. تنمية وتطوير قدرات إعضاء هيئة التدريس في مهارات وأساليب التقويم  .

    8. العمل على تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تساهم في بناء القدرة المؤسسية للجامعة  .

    9. تنمية مهارات التواصل الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس ومهارات إدارة العملية التدريسية والعمل على الاستفادة من التجارب العالمية في مجال تطوير أعضاء هيئة التدريس .