كليـــة العلـــوم و تكنولوجيـــا المعلومـــات

 

عميد الكلية أ.د. أمجد محمود زريقات

 

 أحبائي القراء.. أحبائي الطلبة

إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات، إحدى أكبر الكليات في جامعة الزيتونة الأردنية والتي تم تأسيسها منذ انطلاقة الجامعة في عام 1993م. إن كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات تتمتع بمكانة وسمعة مرموقة بين مثيلاتها في رفد المجتمع الأردني بخريجين أكفاء قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل محليا وإقليميا، وكذلك القدرة على شغل مناصب إدارية متميزة، يأتي ذلك من خلال مواكبة ما هو جديد ومطلوب وإدراجه في التحسين المستمر على الخطط الدراسية بما يتماشى مع متطلبات كل مرحلة. كما وتهدف الكلية إلى أن تصبح صرحاً علمياً متميزاً في تعليم العلوم وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي في المنطقة والعالم.

إن الثورة الصناعية الرابعة وعلوم الحوسبة والمعلوماتية تُعد من أهم العلوم لكل أمةٍ تسعى للازدهار في هذا العصر، عصر الاقتصاد الرقمي. ويكمن سر قوة الكلية في برامجها ومواردها المالية والمادية والبشرية. ويسرني العمل كقائد مع فريق متميز بحق يضم كلاً من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة ومجلس كلية يسعى دائما لأن تصبح هذه الكلية وهذا الصرح العلمي مركزاً للتميز الأكاديمي على مستوى عالمي.

كما وتوفر كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات ستة برامج للبكالوريوس: الرياضيات، علم الحاسوب، نظم المعلومات الحاسوبية، هندسة البرمجيات، الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وثلاثة برامج للماجستير: علم الحاسوب، هندسة البرمجيات والرياضيات. ومن البرامج الجديدة التي تمر عبر مرحلة التخطيط في الوقت الحاضر: ماجستير في علم البيانات. إن هذه البرامج الأكاديمية هي برامج حيوية لكل أمة تسعى لأن يكون لها مكان في الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال الرقمية في العصر الحالي. ونحن ملتزمون بتخريج طلبة مؤهلين بالشكل الملائم للدخول إلى سوق العمل وخدمة المجتمع وكذلك لمتابعة دراساتهم العُليا سواءً داخل المملكة أو خارجها.

يُجري أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالتعاون مع الفرق البحثية أبحاثاً علمية في أحدث ما توصل إليه العلم، حيث تؤدي هذه الأبحاث دوراً مهماً في خدمة المجتمع وتعريف طلبتنا بالابتكارات التكنولوجية التي تعزز المكانة التي وصلت إليها تخصصاتنا التي تُعد الأحدث حالياً. وحيث أن العالم يتجه نحو الثورة الصناعية الرابعة ذات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والأمن السيبراني وعلم البيانات والأنظمة الذاتية، والتي يُتوقع أن يكون لها الأثرٌ الكبير على الاقتصاد وأن تُحسن أوضاع البشر وحياتهم بأساليب لا يُمكن لنا حتى تصوّرها، فإن كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الزيتونة الأردنية واثقةٌ بأن تصبح كلية رائدة محلياً وإقليمياً وعالمياً في مجالات التعليم والبحث العلمي والتطوير في كافة هذه التخصصات الحيوية.

إن دعم تعلم الطلبة وأبحاثهم هو ما تضطلع به كل من الكلية والجامعة. فنحن باحثون أكاديميون يهتمون بكل من البحث العلمي والتعلم. ومختبراتنا التعليمية والبحثية مجهزة بأحدث المعدات. ونحن نهتم بإرشاد طلبتنا وتوجيههم وتعليمهم، لهذا فإننا نتحقق من حصول طلبتنا على الإرشاد الصحيح والمهارات المتميزة والتدريب الملائم .
نتطلع إلى الترحيب بكم في كليتنا 

 

 

 

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال: 

تلفون :  4291511 -6 فرعي : 335 – فاكس :  4291432 – 6 / صندوق بريد :  عمان 130 – الاردن  11733 

البريد الالكتروني : amjad@zuj.edu.jo