ضمان الجودة في الكلية

تعريف مكتب ضمان الجودة في الكلية

تأسس مكتب ضمان الجودة في كلية التمريض بشكل متزامن مع إنطلاقة نهج ضمان الجودة الذي تبنته الجامعة في مطلع العام 2011، وتم إعداد المكتب وتجهيزه بما يلزم من معدات اتصال ووسائل حفظ ومعالجة، وربطه بالشبكة الداخلية للجامعة ليكون مقراً رئيسا لتوثيق وحفظ ملفات ضمان الجودة في الكلية. وتم تعيين مساعد العميد لضمان الجودة وأعضاء من الهيئة التدريسية المميزين في الكلية بنشاطهم وعطائهم. وهذا المكتب يمثل حلقة الوصل بين اللجنة المسؤولة عن ملف ضمان الجودة في الكلية و كافة مكوناتها من أقسام أكاديمية ومجالس الحاكمية واللجان العاملة في الكلية والأقسام والعاملين كافة. ويعمل المكتب على متابعة ملف ضمان الجودة في الكلية من خلال حفظ الوثائق والإجراءات والنماذج التي يصدرها ويقوم على توزيعها على كافة المعنيين كل حسب اختصاصه ومجال عمله.


مهام مكتب ضمان الجودة في كلية التمريض 

  1. إعداد دليل الجودة للكلية والإجراءات والنماذج ووثائق نظام ضمان الجودة وتوثيقها، والعمل على توزيعها على العاملين كافة في الكلية ، والعمل المستمر على تطويرها وتحديثها.متابعة حسن استخدام الإجراءات والنماذج، وضمان فعالية الإجراءات وحسن الأداء وجودة النتائج في الكلية، والقيام بعمليات التدقيق الدورية على العاملين والمجالس والإدارات واللجان كافة.

  2. القيام بعمليات التدقيق الداخلي على مكونات الكلية والعاملين فيها لكشف حالات عدم المطابقة والعمل على إزالته

  3. المشاركة الفعالة في اجتماعات اللجنة المسؤولة عن ضمان الجودة في الكلية وتوثيق اجتماعاتها ومتابعة قراراتها، وتقديم التقارير الدورية لها.

  4. المشاركة الفعالة في اجتماعات اللجنة التنفيذية لضمان الجودة أكاديمياً في الجامعة، وتلقي التوجيهات والتعليمات منها وتقديم التقارير الدورية لها، والتعاون معها في مواكبة تطبيق الأنظمة والتعليمات ومعايير الجودة المطبقة في الجامعة، والالتزام بكل ما يصدر عنها من توجيهات وقرارات وتعليمات.

  5. العمل على نشر ثقافة الجودة في الكلية للعاملين والطلبة من خلال اللقاءات والندوات والدراسات الدورية، والمشاركة في ورشات العمل واللقاءات الخاصة بالجودة داخل وخارج الجامعة.

  6. الإشراف والمتابعة لكافة اللوحات الجدارية والمنشورات والبروشورات الخاصة بالاعلان عن تبني نظام الجودة في الكلية، وضمان التصريح العلني الواضح لرؤية الكلية ورسالتها وغاياتها للعاملين والطلبة كافة.

  7. العمل باستمرار , وبشكل دوري , على استطلاع آراء المختصين والعاملين وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وطلبتها وفئات المجتمع المحلي حول ما ينفذ في الكلية من إجراءات ونشاطات منهجية وعلمية ولامنهجية.


إنجازات كلية التمريض في مجال الجودة

  1. حصول الكلية على شهادة ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي الصادرة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي عام 2017 .

  2. اعلان سياسة الجودة لكلية التمريض المنبثقة عن سياسة الجودة لجامعة الزيتونة .

  3. تعديل إجراءات ضمان الجودة الواردة من مكتب ضمان الجودة بما يتلاءم مع خصوصية كلية التمريض .

  4. تطبيق إجراءات ضمان الجودة في جميع العمليات التي تقوم بها الكلية .

  5. تجذير ونشر ثقافة الجودة في كلية التمريض بواسطة عقد محاضرات وورشات عمل لاعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلبة في الكلية.

  6. نشر ثقافة الجودة للطلبة . 

  7. تعديل النماذج الخاصة بمساقات التدريب العملي بما يتوافق مع متطلبات نظام الجودة.

  8. التحسين المستمر لادأء العاملين في كلية التمريض في مجال الجودة.

  9. حفظ وضبط الوثائق والسجلات.

  10. مراقبة مستوى الإنجاز الذي تم تحقيقه في مجال ضمان الجودة داخل كلية التمريض واستمرارية العمل بالنظام

  11. المساهمة في تأهيل الطلبة لإمتحان الكفاءة الجامعي
  12. حضور اجتماعات مكتب الإعتماد وضمان الجودة. 

  13. المساهمة في متطلبات تصنيف الجامعة . 


أعضاء لجنة ضمان الجودة في كلية التمريض

تضم لجنة ضمان الجودة في كلية التمريض نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة في ادارة نظم الجودة في المجال الأكاديمي والقطاع الصحي والتمريضي.

د. دلال بشير يحيى

د. أيمن بني سلامه

د. ملكه زهدي

د. سهير الغبيش

د. مها صبح 

للإتصال بنا .

عنوان مكتب ضمان الجودة: جامعة الزيتونة الأردنية/ كلية التمريض / مبنى رقم:9، مكتب رقم:211، الطابق الثاني  .

د. أيمن بني سلامة
فرعي : 349
فاكس : 4291432  6  962 +

email : a.salameh@zuj.edu.jo