Marks and Exams

 

المادة (17) : أ. الحد الأدنى لعلامة النجاح في كل مادة من مواد برامج الدراسات العليا (70%) وتكون أدنى علامة تسجل للطالب (50%).
  ب. الحد الأدنى للنجاح هو الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن (75%).
  ج. يجوز للطالب إعادة دراسة المادة التي حصل فيها على علامة أقل من (75%) مرة واحدة، وتحسب العلامة الأخيرة في المعدل التراكمي وتبقى الأخرى في سجله الأكاديمي ويُشترط أنْ لا يزيد عدد المواد المعادة بهذه الطريقة على مادتين.
  د. إذا كانت المادة المعادة اختيارية، فيجوز للطالب دراسة مادة اختيارية أخرى غيرها، ولا تُحسب المادة الأولى في المعدل الفصلي والتراكمي لكنها تبقى في سجله الأكاديمي.
 
المادة (18) : أ. تُوزع علامات  امتحانات مواد الدراسات العليا على النحو الآتي:
1. (60%) من العلامة تخصص لأعمال الفصل، وتشمل اختباراً أو اختبارين، وتقارير، وبحوثاً أو عرضاً لموضوع، أو أي نشاط علميّ يُكلف به الطالب.
2. (40%) من العلامة تُخصص للامتحان النهائي.
ب. يُبلغ الطالب بعلاماته وتُعادْ لهُ أوراق الامتحانات قبل آخر موعد للانسحاب من المواد.
ج.

يُخصص لعلامات المادة التقديرات المبينة على النحو التالي:

أقل من 70 راسب
70 –  أقل من 75 مقبول
75- أقل من 80 جيد
80 –  أقل من 90 جيد جداً
90 – 100 ممتاز
 د. يُخصص لعلامات المعدل الفصلي والتراكمي التقديرات المبينة على النحو التالي:

75-  أقل من 85 جيد جداً
85 – 100 ممتاز
 هـ.
يُستثنى مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة مواد الندوات والبحوث ومثيلاتهما إذ يجوز لمجلس القسم تحديد كيفية إجراء الامتحانات وتوزيع العلامات فيها. 
و. تُطبق تعليمات منح درجة البكالوريوس على الحالات التي لمْ يردْ عليها نص في هذه التعليمات فيما يتعلق بالامتحانات والعلامات والمعدلات.
المادة (19) : تُثبتْ جميع علامات المواد التي درسها الطالب في سجل علاماته.
 
المادة (20) : تكون إجراءات الامتحان الشامل لنيل درجة الماجستير على النحو الآتي:
أ. يكون الامتحان الشامل ذا طبيعة شاملة تكاملية، يهدفْ إلى قياس قدرة الطالب على الربط بين المفاهيم المختلفة الأساسية والمتقدِّمة التي اكتسبها من مختلف المعارف، وتوظيفها في حل المشكلات العلميّة والتطبيقية في ميدان تخصصه.
ب. تتولى لجنة القسم:
1. تحديد المجالات التي يشملها الامتحان الشامل على أنْ تشمل مجالات التخصص، وألاّ يقلْ عددها عن ثلاثة، واقتراح المراجع والقراءات اللازمة لذلك، وتعلنْ المجالات والمراجع والقراءات للطلبة قبلَ موعد الامتحان بفصلٍ دراسي واحد على الأقل.
2. التوصية إلى لجنة الكلية بتشكيل لجنة من ثلاثة أعضاء بمن فيهم رئيسها، يتم اختيارهم من أعضاء هيئة التدريس المختصين بموضوع الامتحان للقيام بوضع الأسئلة، وتصحيح الإجابات، ويصدر القرار بتشكيل اللجنة من المجلس.
3. تقتصر عملية إعداد اختبارات الامتحان الشامل وتصحيحها على أعضاء هيئة التدريس المؤهلين للتدريس والإشراف.
4. التوصية بنتائج الامتحان الشامل إلى لجنة الدراسات العليا في الكلية، لدراستها، والتنسيب بشأنها إلى المجلس لإقرارها.
ج. يتكون الامتحان الشامل من ورقتين تقدمان في يوم واحد في جلستين مدة كل جلسة منها (3) ساعات، ويُعقد ثلاث مرات في العام الجامعي في نهاية كل فصل دراسي حسب التقويم الجامعي، وعلى الطالب أنْ يتقدَّم بطلب لدخول هذا الامتحان حسب النموذج المعدْ لهذا الغرض.
د. يَتقدَّم الطالب للامتحان الشامل بعد إنهائه بنجاح جميع مواد متطلبات الخطة الدراسية شريطة ألاّ يقلْ معدله التراكمي عن (75%).
هـ. إذا توقفَ تقديم الطالب للامتحان الشامل على النجاح في مادة إجبارية واحدة غير مطروحة في الفصل أو مطروحة ومتعارضة مع مادة إجبارية أخرى، يمكن بقرار من  المجلس بناءً على تنسيب من لجنة الكلية وتوصية من لجنة القسم، دراسة مادة بديلة من المواد الاختيارية للبرنامج.
و. إذا رسب الطالب في الامتحان الشامل للمرة الأولى، يمكنُه التقدم لهذا الامتحان مره ثانية ضمن الحد الأعلى المسموح به للحصول على درجة الماجستير.
ز. تكون علامة النجاح في الامتحان الشامل (75%) على الأقل، وإذا رسب الطالب للمرة الثانية، يُفصل من برنامج الماجستير ويمنح شهادة دبلوم الدراسات العليا.
ح.

تُسجل نتيجة الطالب في الامتحان الشامل في كشف علاماته  بعبارة ناجح أو راسب في كلْ مرة يتقدّم فيها للامتحان.